تحلیل محتوى کتاب اللغة الإنجلیزیة للمرحلة الابتدائیة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
83-96

الملخص

تهدف الدراســــة إلى تقییم منهج اللغـــــــة الإنکلیزیة للمرحلة الابتدائیـــــــــــة وهی "English for Iraq", ستقدم الدراسة دلیلاً على نقاط القوة والضعف فی المناهج الدراسیة المقررة. لذلک سیقوم الباحث بتحلیل محتوى کتاب اللغة الإنجلیزیة للمرحلة الابتدائیة، ومن ثمَّ إجراء مقارنة بین المحتوى والأهداف المحددة لتدریس اللغة الإنجلیزیة فی المرحلة الابتدائیة.
ولتحلیل محتوى منهج اللغة الإنکلیزیة للمرحلة الابتدائیة، یرکز الباحث على الکتب المدرسیة الإنکلیزیة الثلاثة للصف الرابع والخامس والسادس؛ إِذ یظهر فی هذه المراحل الترکیز على المهارات اللغویة الأربع: (الاستماع والتحدث والقراءة والکتابة).
ویلاحظ فی هذا المنهج أنَّه یحتوی على أنشطة متنوعة ومتکررة داخل الوحدة الواحدة دون تحدید نوع العناصر أَو الفعالیة التی یدور حولها التمرین ، مما یسبب الارباک للمعلمین والتلامیذ أیضًا؛ إِذ یتبیَّن أَنَّ هناک صفحات تحتوی على الکثیر من الصور التی تدور حول أکثر من موضوع واحد، ممَّا یؤثر سلبًا على قدرة التلامیذ على تنفیذ التمرین.
وکان من الواضح فی تحلیل المحتوى أن هذا المنهج یرکز على المهارة الشفهیة، أکثر من المهارة المکتوبة، ولذا فإنَّ محتوى المنهج ینطبق ویمثل الأهداف التی أنشئ من أجلها.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Mohammed Salih, A., محمد صالح إ., Saeed Fahady, S., & سعیـــد عبدالفتاح ش. (2025). تحلیل محتوى کتاب اللغة الإنجلیزیة للمرحلة الابتدائیة. اداب الرافدين, 51(87), 83–96. https://doi.org/10.33899/radab.2021.170063