أثر تداخل جدولة التمرين (العشوائي والمكثف) في تعلم واحتفاظ الأداء الفني لفعالية رمي القرص

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
292-310

الملخص

يهدف البحث إلى :الكشف عن إثر تداخل التمرين (العشوائي والمكثف) في تعلم واحتفاظ الأداء الفني لفعالية رمي القرصالكشف عن أثر أسلوب التمرين المصحوب بالتداخل الأنسب للتعلم في الأداء الفني لرمي القرصالكشف عن أثر أسلوب التمرين المصحوب بالتداخل الأنسب للاحتفاظ في الأداء الفني لرمي القرصوأفترض الباحث :وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في تعلم واحتفاظ الأداء الفني لفعالية رمي القرص.وجود فروق بين أثر أسلوب التمرين المصحوب بالتداخل في نسبتي التعلم والاحتفاظ لفعالية رمي القرص.          استخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة أما عينة البحث تكونت من (11) طالباً ، اذ اختيرت العينة بالطريقة العشوائية البسيطة(القرعة)، وبعدها تم تجانس العينة من حيث العمر والطول والوزن، وقد استغرق تنفيذ البرنامج (8) اسابيع بواقع وحدتين كل اسبوع لكل مجموعة على وفق كل اسلوب تعلمي. حيث كان زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة، وقد استخدم الباحثان بعض الوسائل الاحصائية التي ساعدت في تحقيق أهدف البحث وتوصل الباحثان الى مجموعة من الاستنتاجات واهمها ما يأتي:ان لعملية التداخل بين اسلوب التمرين كعملية الدمج التي حصلت في الاساليـب التعليمية لها تأثيراً كبيراً وفعالاً في حصول تعلم واحتفاظ لفعالية رمي القرص.ظهور تأثير إيجابي فعال لكل أسلوب التمرين (العشوائي والمكثف) في التعلم لفعالية رمي القرص.ظهور تأثير إيجابي فعال لكل أسلوبي التمرين العشوائي والمكثف في الاحتفاظ لفعالية رمي القرص.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ameen, B., أمين ب., abdulrahman hadeeth, muayad, & حدیث م. (2025). أثر تداخل جدولة التمرين (العشوائي والمكثف) في تعلم واحتفاظ الأداء الفني لفعالية رمي القرص. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 26(81), 292–310. https://doi.org/10.33899/rjss.2023.139645.1183