تأثير استخدام أساليب تدريسية في تعلم مهارة الارسال بالتنس الأرضي لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
الملخص
لكي لا تبقى العملية التدريسية معتمدة على الأساليب التقليدية التي تعتمد على أسلوب العرض التوضيحي القائم على على أساس أن المعلم كل شيء في عملية تعليم المهارات وتطويرها، وإنما إيجاد رؤية واضحة في تعلم مهارة الإرسال بالتنس الأرضي من خلال أساليب تدريسية تعتمد على مقدرة المدرس وإمكانيته في السيطرة والتعامل مع الطلاب ، لذا أرتأى الباحث أن يدخل أساليب تدريسية جديدة والتي من شأنها أن تسهم في رفع قدرة الطلاب في تعلم مهارة الارسال بالتنس الأرضي ومنها أسلوبي تدريس الأقران و التدريس بالفريق ومقارنة ذلك بأسلوب التدريس التقليدي المتبع في تعلم مهارة الارسال بالتنس الأرضي لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، ويهدف البحث إلى :معرفة أثر استخدام أسلوب تدريس الأقران في تعلم مهارة الارسال بالتنس الأرضي .معرفة أثر استخدام أسلوب التدريس بالفريق في تعلم مهارة الارسال بالتنس الأرضي .معرفة أثر استخدام التقليدي المتبع في تعلم مهارة الارسال بالتنس الأرضي .أما فروض البحث فهي :وجود فروق معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الأولى المستخدمة لإسلوب تدريس الأقران في تعلم مهارة الارسال بالتنس الأرضي ولمصلحة الاختبار البعدي.وجود فروق معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الثانية المستخدمة لإسلوب التدريس بالفريق في تعلم مهارة الارسال بالتنس الأرضي ولمصلحة الاختبار البعدي.وجود فروق معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة المستخدمة للإسلوب التقليدي المتبع في تعلم مهارة الارسال بالتنس الأرضي ولمصلحة الاختبار البعدي.وجود فروق معنوية في الاختبارات البعدية بين المجاميع الثلاث (التجريبية الأولى ، والتجريبية الثانية ، والضابطة) في تعلم مهارة الارسال بالتنس الأرضي .وقد أستخدم الباحث المنهج التجريبي على (55) طالبا ً بواقع (18) طالبا ً تمثل مجموعة أسلوب تدريس الأقران ، و(17) طالبا ً تمثل مجموعة أسلوب التدريس بالفريق ، و(20) طالبا ً تمثل المجموعة الضابطة التي تستخدم الأسلوب التقليدي المتبع ، وبعد الانتهاء من تطبيق المناهج المقترحة تم معالجة البيانات وتم التوصل إلى الاستنتاجات الآتية :أن الأساليب التدريسية (تدريس الأقران ، والتدريس بالفريق) والأسلوب التقليدي المتبع من قبل الاستاذ لهما تأثير فعال في تعلم مهارة الارسال بالتنس الأرضي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد .أن المجموعة التي أستخدمت (أسلوب تدريس الأقران) قد حلت أولا ً في تعليم مهارة الارسال بالتنس الأرضي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد .أن المجموعة التي استخدمت (أسلوب التدريس بالفريق) قد حلت ثانيا ً في تعليم مهارة الارسال بالتنس الأرضي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد .أن المجموعة التي استخدمت (الأسلوب التقليدي المتبع) قد حلت ثالثا ً في تعليم مهارة الارسال بالتنس الأرضي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد .أما التوصيات فكانت :الاستفادة من استخدام الأساليب التدريسية (تدريس الأقران، والتدريس بالفريق) في تعلم المهارات الأخرى والتي لم يتم تناولها بالدراسة الحالية بالتنس الأرضي .استخدام الأسلوب التدريسي (أسلوب تدريس الأقران) عند تعلم مهارات التنس الأرضي التي لم يتم تناولها بالبحث الحالي كونه قد أثبت امكانية واتقان الطلبة عند تعلم مهارة الارسال بالتنس الأرضي .ضرورة إجراء دراسات مشابهة في التنوع باستخدام الأساليب التدريسية المقترحة في تعلم مهارات التنس الأرضي وفي جميع الألعاب الرياضية الأخرى ..