بناء وتطبيق مقياس القيم السلوكية لدى القادة الكشفيين من حملة الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق
الملخص
يهدف البحث الحالي الى بناء مقياس للقيم السلوكية للقادة الكشفيين من حملة الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق، والتعرف على مستوى القيم السلوكية لدى القادة الكشفيين من حملة الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق، والتعرف على الفروق في القيم السلوكية لدى القادة الكشفيين من حملة الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق تبعا لمتغيري الجنس والخبرة الكشفية والمؤهل العلمي، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي منهجا للدراسة، وذلك لمناسبته وطبيعة هذه الدراسة واهدافها، ويشتمل مجتمع البحث على (352) قائداً كشفياً وتتألف عينة البناء من (212) قائداً كشفياً، تم اختيارهم بطريقة عمدية ويمثلون نسبة (60.22%) من عينة البحث الاساسية وتتألف عينة التطبيق من (140) قائداً كشفياً ويمثلون نسبة (39.78%) من مجتمع البحث موزعين على المديريات العامة في العراق0واستخدم الباحثان الوسائل الاحصائية من اجل الوصول الى تحقيق اهداف الدراسة الحالية فقد استعان الباحثان بالحقيبة الاحصائية(Spss) وهي متمثلة بالآتي: (النسبة المئوية، والوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط البسيط (بيرسون)، واختبار (t) لعينتين مستقلتين، المتوسط الفرضي)0اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحثان :فاعلية مقياس القيم السلوكية لدى القادة الكشفيين من حملة الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق وقدرته على تشخيص القيم السلوكية عند استخدامه كوسيلة للقياس.وجود تباين في ترتيب أبعاد القيم السلوكية لدى القادة الكشفيين من حملة الشارة الخشبية على وفق مقياس القيم السلوكية.وجود فروق احصائية ذات دلالة غير معنوية بين متوسطات استجابات القادة الكشفيين من حملة الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق تبعا لمتغير (الجنس).وجود فروق احصائية ذات دلالة معنوية بين متوسطات استجابات القادة الكشفيين من حملة الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق تبعا لمتغير (الخبرة الكشفية) ولمصلحة ذوي (اكثر من خمس سنوات).وجود فروق احصائية ذات دلالة معنوية بين متوسطات استجابات القادة الكشفيين من حملة الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق تبعا لمتغير (المؤهل العلمي) ولمصلحة ذوي (بكالوريوس فما فوق).