تقییم مستوى المعرفة لدى مدرسی التربیة الریاضیة بمتطلبات الجودة الشاملة لإدارة انشطة التربیة البدنیة من وجهة نظر مدیری المدارس
الملخص
هدف البحث الى التعرف على مستوى المعرفة لدى مدرسی التربیة الریاضیة بمتطلبات الجودة الشاملة لإدارة انشطة التربیة البدنیة من وجهة نظر مدیری المدارس فی محافظة نینوى، واستخدم الباحث الاستبانة کوسیلة لجمع البیانات، بحیث تکونت من خمسة محاور هی: ( القیادة، والتخطیط الاستراتیجی، والتدریب والتطویر المستمر، وتکنولوجیا المعلومات الاهتمام بالطالب)، وتکون مجتمع الدراسة من مدیری المدارس المتوسطة والاعدادیة والثانویة للبنین فی مدینة الموصل مرکز محافظة نینوى، وبلغ عدد مجتمع البحث (122) مدیرا ، وبلغ عدد عینة البحث (78) مدیرا، وتمثل نسبة (63.93%) من مجتمع البحث . واستنتج الباحث أن مستوى المعرفة لدى مدرسی التربیة الریاضیة بالجودة الشاملة للإدارة الأنشطة الریاضیة جاء بمستوى عالٍ، وأوصى الباحث العمل على عقد الدورات لمدرسی التربیة الریاضیة التی تهدف الى ربط التربیة الریاضیة بالمفاهیم الإداریة الحدیثة، ولاسیما إدارة الجودة وأسس تطبیقها والاستفادة منها لتطویر مناهج وبرامج التربیة الریاضیة المدرسیة، وتعزیز الدور القیادی لمدرسی التربیة الریاضیة، ومشارکة المدرسین بالدورات التطوریة والتدریبة للاکتساب الخبرة، وضرورة الاهتمام بالطالب من قبل مدرسی التربیة الریاضیة؛ لانهم أهم محور فی الانشطة الریاضیة، والاهتمام بتکنولوجیا المعلومات من قبل مدرسی التربیة الریاضیة ومشارکتهم فی دورات تطویریة لاستفادة من تکنولوجیا المعلومات، وخدمات الانترنیت لخدمة النشاط الریاضی المدرسی.