المنهج الاستقرائي والاستنتاجي في تدريس القواعد: تدريس الطلاب الكورد للأفعال المركبة كمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبيـــة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 1, 2025
##editor.issues.pages##
46-64

الملخص

تُدرَّس اللغة الإنجليزية، على أنها لغة عالمية، لما يقارب مليار متعلم أجنبي في جميع أنحاء العالم، مما يؤكد أهمية التحقيق في كيفية تعلم هؤلاء المتعلمين للغتهم المستهدفة وأي مناهج التدريس تتلقى استجابات أفضل فيما يتعلق بالقواعد. تحاول هذه الدراسة اكتشاف كيفية استجابة متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لطريقتين لتدريس القواعد، وتحديدًا الأفعال المركبة: الطريقة الاستقرائية والطريقة الاستنتاجية. لإجراء هذا التحقيق، تم تدريس متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لطلبة السنة الثانية في جامعة دهوك، كلية اللغات، قسم اللغة الإنجليزية، بطريقة استقرائية واستنتاجية لمدة أسبوعين. بعد ذلك، بناءً على المحاضرات التي تم تدريسها، تم تقييم الطلاب من خلال امتحان. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد النهج الذي أدى إلى تفاعل ونتائج أفضل من قبل المتعلمين الأجانب من المناهج المختارة. كشفت النتائج أن كلاً من النهج الاستقرائي والنهج الاستنتاجي لهما قوتهما، إذ يسهل الأول الفهم الشامل للأنماط النحوية، بينما يدعم الأخير التلقي الطويل الأمد للقواعد الاستثنائية. وفي الختام، نقترح استخدام نهج هجين لتدريس القواعد النحوية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بشكل فعال.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Salim Mohamad, M., هاني شكري ش., & فهمي صدقي ج. (2025). المنهج الاستقرائي والاستنتاجي في تدريس القواعد: تدريس الطلاب الكورد للأفعال المركبة كمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبيـــة. اداب الرافدين, 55(101), 46–64. https://doi.org/10.33899/radab.2024.153366.2225