العلاقة بين أساليب التدريس وتحصيل الطلبة الجامعيين في مهارتي القراءة والكتابة باللغة الإنكليزية: دراسة تستند على النوع الاجتماعـي
الملخص
لأساليب التدريس دور مهم في تدريس المهارات اللغوية، ومهارتي استيعاب القراءة وكتابة المقال لسيتا استثناءً. يستند النظام التعليمي الى ثلاثة أعمدة هي: التدريسي، والطالب، والمادة الدراسية. ربما يولد التركيز على أحد هذه الاعمدة دون غيرها خللا في النظام التعليمي. عليه، الى أي مدى ترتبط أساليب التدريس للتدريسي بتحصيل الطلبة؟ على هذا الأساس، يهدف البحث الحالي الى استقصاء العلاقة بين أساليب التدريس لتدريسي اللغة الإنكليزية كلغة اجنبة والتحصيل الأكاديمي للطلبة الذكور والاناث في مادتي استيعاب القراءة وكتابة المقال في المستوى الجامعي. يفترض البحث (1) عدم وجود علاقة بين أساليب التدريس والتحصيل الأكاديمي للطلبة. تكونت عينة البحث من 6 تدريسيين والطلبة 1339 في قسمي اللغة الإنكليزية في كليتي التربية والتربية الأساسية في جامعة الموصل. تم اعتماد الدرجات النهائية للامتحان الفصلي لطلبة قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية والدرجات النهائية لاختبار نهاية الكورس لطلبة قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية الأساسية. كما تم استخدام استبانة ستافوردشير لتقييم أساليب التدريس كأداة لتحديد أساليب التدريس للتدريسي. اظهرت النتائج وجود درجة علاقة بين أساليب التدريس للتدريسي والتحصيل الأكاديمي للطلبة تتراوح من متوسط الى جيد جدا، بمعنى آخر وجود علاقة إيجابية. فضلا عن ذلك، وجود درجة علاقة بين أساليب التدريس للتدريسي والتحصيل الأكاديمي للطلبة بمقدار 0.8118 في استيعاب القراءة و0.8178 في كتابة المقال. كاستنتاج عام، لوحظ ان هناك تأثيراً إيجابيا لأساليب التدريس على تحصيل الطلبة بشكل عام وتحصيلهم في استيعاب القراءة وكتابة المقال بشكل خاص. وأخيرا، تم تقديم بعض الاستنتاجات والمقترحات للبحوث المستقبلية