أثـــر استخدام استراتيجية التخيل في تحصيل طلبة اللغة الانكليزيــة بوصفها لغة اجنبية في مادة القراءة الاستيعابية وتنمية تفكيرهم الابداعـــي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استراتيجية التخيل في تحصيل طلبة الجامعة في اللغة الانكليزية كلغة اجنبية في القراءة الاستيعابية وتنمية التفكير الابداعي لديهم في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022-2023. وقد تم اختيار العينة عشوائيا من طلبة الصف الثالث في قسم اللغة الانكليزية, كلية التربية الاساسية. وقد تكونت العينة من (80) طالباً (40) طالباً يمثلون "المجموعة التجريبية" والتي درست باستخدام استراتيجية التخيل و (40) طالب يمثلون "المجموعة الضابطة" التي درست باستخدام الطريقة التقليدية. تبنت الباحثتان التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين ذواتي الاختبار القبلي والبعدي. وأعدت الباحثتان اختبارا تحصيلياً وتم استخدام اختبار تورانس للتفكير الابداعي الصورة اللفظية (أ) لأختبار فرضيات البحث. وبعد معالجة البيانات احصائيا باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين اظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الابداعي.