الدلالات الاجتماعیة والاقتصادیة لطبقة الأَحرار فی العصر البابلی القدیم فی ضوء الدراسات الحدیثة
الملخص
اعتمد أصحاب الرأی الذی یقول أن المجتمع البابلی القدیم کما تصوره القوانین البابلیة القدیمة والنصوص القانونیة الأخرى ذات العلاقة، کان مؤلفاً من ثلاث طبقات اجتماعیة رئیسة على ما ورد من مصطلحات متباینة فی تلک النصوص التی أخذت على أنها تدل على الطبقات الاجتماعیة المختلفة، فی رأیهم، المکوّنة للمجتمع وفی مقدمتها مصطلحا اَویلـُم ومُشکینُم ومصطلح وردُم/ امتـُم إلى جانب المصطلحات المرکبة من هذه المصطلحات مثل مصطلح مار/ مارَت اویلِم ومار/ مارَت مُکشـینِم، وکان هذا الرأی سائداً کما المحنا حتى ظهور آراء جدیدة تناقضه ومازال یأخذ به غالبیة الباحثین العرب بما فیهم العراقیین، فی ترجماتهم للقوانین البابلیة أو عند حدیثهم على التکوین الاجتماعی فی العصر البابلی القدیم، وقد حاول أصحاب هذا الرأی تقدیم الأدلة من نصوص القوانین البابلیة التی میّزت فی عدد من موادها فی الأحکام والعقوبات المفروضة والأجور الواجب دفعها للطبیب وبین اَویلـُم ومُشکینُم و وَردُم/ امتـُم وعاملت من وصف بهذه المصطلحات