اثر تعلم اللغة الانکلیزیة او استعمالها لغة للتدریس فی المرحلة الجامعیة على اداء الطلبة فی اللغة العربیة
الملخص
یشکو الکثیر من المواطنیین الاردنیین من تربوین ومن اباء وامهات ورجال صحافة واعلام من ضعیف الاداء فی اللغة العربیة سواء أکان ذلک على مستوى طلبة المدارس فی ثلاث مراحل التعلیم قبل الجامعی ای المرحلة الابتدائیة والمرحلة المتوسطة والمرحلة الاعدادیة والمرحلة الثانویة ام على مستوى التعلیم الجامعی ، ویمکن ان یعزى الضعف فی اللغة العربیة الى اسباب عدة تتعلق بالمنهاج والکتب المقررة ، وطرائق التدریس ، واعداد العاملین واسالیب التقویم علاوة على اثر تعلم اللغة اواللغات الاجنبیة فی تعلیم اللغة العربیة ، وبالذات فی المرحلة الابتدائیة کما ورد فی الاستفتاء الذی وجهته ادارة التربیة بالمنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم الى المسؤولین عن تعلیم اللغة العربیة بوزارة التربیة وغیرها من الوزارت المعنیة