فکرة المهدویة وتوظیفاتها السیاسیة عند ابن تومرت

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
355-388

الملخص

تباینت آراء المؤرخین حول نسب ابن تومرت مقدمین ومؤخرین ومسقطین ومضیفین بعض الاسماء فمنهم من ذکر بأنه محمد بن عبدالله بن وکلید بن یامصل بن حمزة بن عیسى بن عبدالله بن ادریس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن فاطمة (رضی الله عنها) بنت رسول الله (r).وورد عند آخرون بأنه محمد بن عبدالله بن عبد الرحمن بن هود بن خالد بن تمام بن عدنان بن صفوان بن سفیان بن جابر بن یحیى بن عطاء بن رباح بن یسار بن العباس بن محمد بن الحسن بن علی بن أبی طالب (t).ان نسبه إلى آل البیت یمثل الکثیر بالنسبة لرجل یدعی انه المهدی المنتظر فی قوم من البربر البسطاء، فهو الطریق الشرعی السلیم الذی یضمن له الوصول إلى أهدافه السیاسیة التی کان یطمح إلیها وأراد استقطاب الرأی العام لدعوته وتوجهاته، ولسنا هنا بصدد مناقشة صحة هذا النسب أو عدمه، وان ما یهمنا هو الدلالة التاریخیة والسیاسیة لمضمون فکرة المهدویة التی ادعاها کونها مرتبطة بهذا النسب الذی ادعاه، وسنرى ان هذا الاسم جاء مطابقا مع اسم المهدی المنتظر، وهذا التطابق فی اسمه واسم ابیه عبدالله العائد إلى السیدة فاطمة الزهراء (رضی الله عنها) یعد حبکاً فی منتهى الدقة والتکتیک السیاسی وهذا ما سنراه لاحقا عند الحدیث عن ادعائه المهدویة، فان امرأ بتلک المواصفات سوف لن یجد إلا الاستحسان والقبول ومن ثم التأیید والدعم.وهناک من المؤرخین من یشکک بنسبه لآل البیت على الرغم من ذکرهم نسبه المتصل بهم، وهذا ما ورد لدى ابن خلدون بقوله "زعم کثیر من المؤرخین ان نسبه فی أهل البیت"، کذلک ابن خلکان الذی یذکر بأنه اصطنع لنفسه نسبا ینتمی إلى علی بن أبی طالب (t). ثم عاد المؤرخون ونسبوه إلى قبیلة هرغة احد بطون قبیلة المصامدة ، أما مولده، فقد أشار المؤرخون انه ولد سنة (485هـ/1092م). وفی روایة اخرى انه ولد سنة (471هـ/1078م).

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ubaid, A., & محمد عبید ع. (2025). فکرة المهدویة وتوظیفاتها السیاسیة عند ابن تومرت. اداب الرافدين, 47(71), 355–388. https://doi.org/10.33899/radab.1970.163398