مهام المرشد التربوی داخل المدارس المتوسطة من وجهة نظر الطلبة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1045-1080

الملخص

استهدف البحث الحالی التعرف على مهام المرشد التربوی داخل المدارس المتوسطة من وجهه نظر الطلبة والتعرف على الفروق فی مستوى دور المرشد التربوی وفقا لمتغیری الجنس (ذکور – اناث) الجانب (الایمن - الایسر). تألفت عینة البحث الاساسیة من (300) طالباً وطالبة تم اختیارهن بطریقة عشوائیة من المدارس المتوسطة فی مدینة الموصل بلغت (8) مدارس (4) مدارس من الجانب الأیمن و(4) مدارس من الجانب الأیسر سحبت عینة عشوائیة طبقیة من صفوف هذه المدارس وبواقع (38) طالب (37) طالبة من کل صف. ولتحقیق اهداف البحث قام الباحثان ببناء البحث تکونت بصورتها الاولیة من (29) فقرة ذات ثلاثة بدائل (اوافق بدرجة کبیرة , اوافق بدرجة متوسطة , لا اوافق) وقد تم التحقق من الصدق الظاهری للأداة بعرضها على مجموعة من الخبراء والاساتذة المتخصصین فی العلوم التربویة والنفسیة کما تحقق الباحثان من ثباتهما بطریقة اعادة الاختبار اذ بلغت قیمه معامل الثبات بهذه الطریقة (0,95).عولجت البیانات احصائیاً باستعمال معامل ارتباط بیرسون, الاختبار التائی لعینة واحدة, الاختبار التائی لعینتین مستقلتین, الاختبار التائی لدلالة معامل الارتباط, فقد تم استخدام الوسائل الإحصائیة المناسبة. وجاءت أبرز نتائج الدراسة على النحو التالی:من أبرز النتائج التی خرجت بیها الدراسة هو وجود فرق ذو دلالة معنویة فی مستوى دور المرشد التربوی وفقاً لمتغیر الجنس ولصالح الذکور فضلاً، عن عدم وجود فرق معنوی فی مستوى مهام المرشد التربوی وفقاً لمتغیر الجانب (أیمن – أیسر).

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

dhal Jabr al-Hasnawi, A., داخل جبر الحسناوی ع., Subhi Ahmed Al Khashab, A., & صبحی احمد الخشاب ع. (2025). مهام المرشد التربوی داخل المدارس المتوسطة من وجهة نظر الطلبة. اداب الرافدين, 50(81), 1045–1080. https://doi.org/10.33899/radab.2020.165450