استقصاء الدرجات التحصيلية لمتعلمي اللغه الانكليزية العراقيين في اللغة الانكليزية في الصفوف الحقيقية والالكترونيه: دراسة مقارنــــة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
154-168

الملخص

الهدف من هذا البحث هو التحقيق في الفرق بين درجات التحصيل لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية العراقيين في اللغة الإنكليزية في الفصول الدراسية عبر الإنترنت والواقعية. تم إجراء هذا البحث لإظهار بعض الحقائق حول بيئتي التدريس والتعلم: الفصول الدراسية عبر الإنترنت, ووجها لوجه. كما يوضح البحث سلبيات وإيجابيات كل بيئة تعليمية. يبحث في تأثير كل بيئة تعلّمية وتعليمية على تطوير اللغة الإنجليزية للطلاب:من حيث مهارات القراءة والكتابة والتحدث والاستماع.أجرى الباحثان البحث الحالي على 40 طالبا عراقيا في الصف السادس الإعدادي من اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تم اختيار الطلاب من مدارس عراقية مختلفة. تم تقسيمهم بالتساوي إلى فصلين دراسيين: عبر الإنترنت ووجها لوجه. تم توزيع الطلاب على المجموعتين بالتساوي وفقا لدرجاتهم التحصيلية في اللغة الإنجليزية في الامتحان النهائي للعام السابق: الخامس الإعدادي (انظر الملحق أ). تم تدريس كلتا المجموعتين كتب المناهج: كتاب الطالب وكتاب النشاط من قبل الباحث الأول. ومن الجدير بالذكر أن الطريقة المتبعة في تدريس المناهج الدراسية هي المنهج التواصلي. تم اختبار الطلاب قبل وبعد قياس تطورهم في اللغة الإنجليزية.كشفت النتائج الإجمالية أن الطلاب في كلا الفصلين قد تحسنت درجاتهم في اللغة الإنجليزية بشكل ملحوظ ، ولا يوجد فرق كبير في متوسط الدرجات المكتسبة بين المجموعتين.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al-Obaidy, R., & ضیاء ضياء ر. (2025). استقصاء الدرجات التحصيلية لمتعلمي اللغه الانكليزية العراقيين في اللغة الانكليزية في الصفوف الحقيقية والالكترونيه: دراسة مقارنــــة. اداب الرافدين, 54(99), 154–168. https://doi.org/10.33899/radab.2024.149184.2129