لغة الإعلان فی مدینة الموصل (دراسة میدانیة)

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
591-620

الملخص

أضع بین أیدی القراء دراسة میدانیة  أردت بها الوقوف فی مرکز المدینة عند العدد الکبیر من الإعلانات الموزعة هنا وهناک مکتوبة على واجهات المحلات والشرکات والمتاجر والدوائر الرسمیة وشبه الرسمیة باللغة العربیة أو غیرها من اللغات تنبىء عن نفسها تارة وعن حسن خدماتها وبضاعتها تارة أخرى. وإعلانات أخرى کتبت للتأثیر فی نفوس الناس وجذبهم استعمل قسم منها  داخل المبانی وأخرى خارج المبانی بمختلف وسائل الإعلان المتیسرة کالصحف والمجلات والملصقات والتلفاز والمذیاع والجدران ووسائط النقل  وغیرها. وهناک من الإعلان ما هو مسموع باللفظ أو الصوت المموسق یوقف الماشی ویجذب السامع ویطرب النفوس على نحو ما یفعل بعض الباعة المتجولین إلى جانب الإعلانات الصامتة الناطقة التی تحکی حال أصحابها أو تعلن عن ماهیتها لذلک کانت مشاهداتی للإعلانات وسماعی لها باعثا للشروع فی دراسة لغة الإعلان فی مدینة الموصل حصرا لذلک کله رحت أمعن النظر فیما هو مکتوب وأرکز على ما هو مسموع مدونا ذلک، وما أن انتهیت من جولاتی فی الأسواق وبین الباعة المتجولین ومروری على أصحاب المرکبات وقراءتی للصحف والمجلات حتى شرعت بمراجعة ما جمعته من مادة. ووقفت مصنفا ومحللا وشارحا لما بحوزتی من مادة علمیة بغیة إعطاء صورة واضحة للقارئ الکریم عن لغة الإعلان  فی هذه المدینة والوقوف عند نتائج هادفة مفیدة بعد تسلیط الأضواء على المحاور الآتیة مسبوقة بوقفة قصیرة عند تعریف الإعلان ونشأته وأهدافه ووسائله.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Fakry Al-Alaf, S., & فخری العلاف ش. (2025). لغة الإعلان فی مدینة الموصل (دراسة میدانیة). اداب الرافدين, 40(58), 591–620. https://doi.org/10.33899/radab.2010.30583