تقييم فعالية حملات العلاقات العامة في إبراز قضايا الرأي العام من وجهة نظر الجمهــور

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
323-340

الملخص

تناول البحث تأثير حملات العلاقات العامة على قضايا الرأي العام من وجهة نظر الجمهور، وقد تم التركيز على العوامل التي تؤثر على فعالية هذه الحملات ومدى نجاحها في إبراز القضايا المجتمعية، اتبع البحث  المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات من عينة عشوائية مكونة من 300 فرد، وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من العوامل المؤثرة على فعالية حملات العلاقات كما تم تقييم فعالية الحملات، ووجد أنها قادرة على متابعة ونشر المعلومات بفعالية، رغم وجود تحديات مثل التشبع الإعلامي وانعدام الثقة وصعوبة قياس الفعالية بدقة، ثم انتهى البحث الى تقديم عدد من التوصيات، منها التوسع في  الأبحاث المتعلقة بفعالية حملات العلاقات العامة وربطها بقضايا محددة مثل الفساد والعنف ضد المرأة وغيرها، مع التركيز على وسائل إعلام معينة كالصحف الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، وتطبيق نظريات إعلامية على حالات دراسية محددة. في النهاية، ساهم البحث في فهم نقاط القوة والضعف التي تؤثر على فعالية حملات العلاقات العامة وإبرازها لقضايا المجتمع.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

sahlb abd Al-Janbie, aasslm, & صاحب عبد مرزوك الجنابي ع. (2025). تقييم فعالية حملات العلاقات العامة في إبراز قضايا الرأي العام من وجهة نظر الجمهــور. اداب الرافدين, 55(100), 323–340. https://doi.org/10.33899/radab.2024.150192.2156