دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتعليم (Genially و Google Forms) في مادة التواصل الكتابي (طلبة المرحلة الثانية في قسم اللغة الفرنسيـة في جامعة الموصل / العراق انموذجاً)

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
136-159

الملخص

يهدف البحث إِلى بيان مدى فاعليَّة دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، والاستفادة من المزايا الإِيجابيَّة الَّتي تقدِّمها لتدريس التواصل الكتابي، وتعتمد الدراسة الحالية على تجربة ملموسة أُجريت مع طلاب المرحلة الثانية من قسم اللغة الفرنسيَّة بجامعة الموصل باستعمال منصتين بشكل أَساسي: Genially وGoogle Forms.  ويوضِّح الجانب النظري للدراسة بعض المصطلحات بإِظهار الترابط بين أَدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وطرائق التدريس المتبعة الَّتي يعتمدها الإِطار الأُوروبي المرجعي المشترك للغات (CEFR) علاوة على ذلك، يعتمد الجانب العملي على التجربة بإِعداد بطاقة تعليميَّة رقميَّة وعرضها على المتعلمين لقياس مدى فعاليَّة التدريس الهجين بدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.ويمتد الجانب العملي إلى تقديم استبانتين، أَحداهما: مخصَّصة للمتعلمين والآخرى مخصَّصة لمدرسي التواصل الكتابي لجميع مستويات قسم اللغة الفرنسية، كان الهدف من هاتين الاستبانتين إِعداد جرد كامل لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أَجل التدريس في قسم اللغة الفرنسيَّة، وإِنَّ تحليل بيانات الاستبانة سيسلط الضوء على العلاقة بين هاتين المنصتين: (Genially وGoogle Forms) من جهة وتحسين مهارات التواصل الكتابي من جهة أُخرى، ومن ثُمَّ تعزيز تطوير أَساليب التدريس المبتكرة التي تلبي احتياجات المتعلمين، فضلًا عن ذلك، ستشكل هذه البيانات فرصة لقياس ردود أَفعال المتعلمين تجاه هذا الأُسلوب التعليمي المبني على استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقياس مدى استخدام مدرسي التواصل الكتابي لها.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Adnan Shafeeq Al-Obaidi ٍ., عدنان العبیدي س., Shuker Mahmood Mahmood, I., & شكر محمود ا. (2025). دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتعليم (Genially و Google Forms) في مادة التواصل الكتابي (طلبة المرحلة الثانية في قسم اللغة الفرنسيـة في جامعة الموصل / العراق انموذجاً). اداب الرافدين, 55(100), 136–159. https://doi.org/10.33899/radab.2024.153816.2268