مقدمة فی الوقف والابتداء : مصطلحاته وعلاقته بالنحو

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
163-184

الملخص

عنی القراء والنحویون القدماء بموضوع « الوقف والابتداء » وخلفوا فیه عددا من الکتب لم یصل الینا منها الا قلیل . وان کان أولئک القدماء لم یذکروا أسانید روایاتهم فیه - کما فعلوا بعلم القراءات خاصة - ولم یظهروا فی اکثر مارووا آراء من سبقوهم مسندة الیهم ، فانهم کانوا یشیرون إلى أنه قد ثبت عندهم انه توقیف عن رسول الله ( ص) فقد ذکر النحاس فی حدیث مسند انه ( ص ) کان یقطع قراءته . وروی عن عبدالله بن عمر (رض) قوله : « لقد عشنا برهة من دهرنا وان أحدنا لیؤتی الایمان قبل القرآن ، وتنزل السورة على محمد ( ص) فنتعلم حلالها وحرامها ، وما ینبغی أن یوقف عنده منها ، کما تتعلمون أنتم القرآن ، ولقد رأیت الیوم رجالا یؤتی أحدهم القرآن قبل الایمان ، فیقرأ مابین فاتحته إلى خاتمته ، مایدری ما آمره ولا زاجره ولا ماینبغی أن یوقف عنده منه ، وینثره نثر الدقل . وأنهم عندما حددوا المواضع التی یوقف علیها کانوا یقرنون ذلک بتعلیلاتهم واکثر ماتتصل تلک التعلیلات بقواعد النحو وأحکامه قال أبو جعفر النحاس : ویحتاج - أی صاحب علم التمام - إلى المعرفة بالنحو و تقدیراته »  الا أن هذا لا یعنی أن الباحث فیه لایحتاج إلى غیر علم النحو ، فقد نقل النحاس عن ابن مجاهد قوله : « لایقوم بالتمام الا نحوی، عالم بالقراءة ، عالم بالتفسیر عالم بالقصص و تلخیص بعضها من بعض ، عالم باللغة التی نزل بها القرآن ، و نقل عن غیره قوله « یحتاج صاحب علم التمام الى العرفة باشیاء من اختلاف الفقهاء فی أحکام القرآن .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

AlOmar, A., & خطاب العمر ا. (2025). مقدمة فی الوقف والابتداء : مصطلحاته وعلاقته بالنحو. اداب الرافدين, 7(8), 163–184. https://doi.org/10.33899/radab.1977.166284