الصورة المشهدیَّة: الثابتة والمتحرِّکة فی شعر حسب الشیخ جعفر

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
199-219

الملخص

تُشکل الصورة الفنیة أَحد عناصر البناء الفنی للنصوص الشعریة ، فقد حظیت باهتمام الشعراء والنقاد فی مختلف العصور، وإن تعددت وجهات نظر النقاد حول مفهومها. وشغلت الصورة الفنیة أفکار النقاد قدیمًا وحدیثًا، وقد شاع هذا المصطلح فی مؤلفاتهم ولکن الدارس لها سیقف على تقسیم الصورة من الناحیة التقنیة التی تقسم الصورة الشعریة، وتحدیدا الصورة المشهدیة الى الصورة الثابتة "الساکنة" والصورة المتحرکة، وهذا التقسیم للصورة یوضح لنا أهمیة انتقال الشاعر من الصورة الثابتة "الساکنة" إلى الصورة المتحرکة للإیحاء بالحرکة والدیمومة فی المشهد الشعری، وهذا ما سنتعرف علیه فی الأعمال الشعریة " 1964- 1975 " عند الشاعر حسب الشیخ جعفر ، وکما توجد علاقة وثیقة بین الصورة الثابتة أو الصورة المتحرکة والمکان.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Issam Yassin, M., & عصام یاسین م. (2025). الصورة المشهدیَّة: الثابتة والمتحرِّکة فی شعر حسب الشیخ جعفر. اداب الرافدين, 52(911), 199–219. https://doi.org/10.33899/radab.2022.177113