تطور طرق وسائل التعلیم

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
331-352

الملخص

أن التعلیم یؤدی دورة بارزا واساسیا فی عملیة التطویر فی المجتمع من النواحی الثقافیة والعلمیة والسیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة ، فهو لیس مجرد أداة تنساق وراء التطویر ، وأن ما حدث فی تاریخ التعلیم ، وحتی الآن انما هو فی کثیر من جوانبه ینساق وراء الاندفاعات والرغبات الطارئة دون أن یکون هناک تمحیص وتخطیط واسع یتسم بالشمول والنظرة الموضوعیة للواقع خاصة فی اعداد المناهج .. ولعل السرعة الکبیرة المذهلة التی یتطور فیها العالم والمجتمع العربی فی مختلف نواحیه هی التی تستلزم من نظمنا التعلیمیة الاستجابة لواقع التطور هذا ، والتی تتطلب بالضرورة النظرة الشاملة والعمیقة . ومن اجل اعداد نشء قوی وجیل جدید من خلال ترجمة هذه النظرة الشاملة العمیقة ، لا بد أن یستند التعلیم الى اتباع طرق اعداد وتدریب لهذه البراعم فی مختلف میادین الحیاة . ولعل من اسرار تقدم الحضارة العربیة وازدهارها ما یکمن فی حریة التعلیم حیث ان التعلیم کان حرا من کل قید ، اللهم الا المیل والرغبة ، هذا یهوى العلوم الشرعیة فیتجه الیها، وذلک یعشق الحدیث فیرحل لطلبه من رجاله ، وثالث یمیل الى علم الکلام ، او التصوف ، او الطب أو الریاضیات فیتعمقها . وافضل دراسة ما کانت عن میل اصل فی النفس  . کما أن من مستلزمات التربیة العلمیة أن ترتفع إلى مستوى المسؤولیة من اجل تحقیق تعلیم افضل و تعلم افضل للعلوم یقود إلى اعداد جیل مفکر منتج یستطیع مواجهة تحدیات المستقبل بکفاءة وجدارة . فهى ، حینئذ ، ذات بعد قومی اشتراکی حضاری فی آن واحد ، وذلک ما اشار الیه القیادة ن فی مقولتها وان نوع الانسان العربی الان متفوق على الانسان العربی قبل عشر سنوات ولم تکن تلک الأبعاد الحقیقیة التی تکمن وراء تشریع قانون التعلیم الالزامی وقانون الحملة الوطنیة الشاملة الا الصورة الصادقة لاشراقة الحکم الذی آمن به ومنذ تأسیسه ، فقد اکدت المنطلقات النظریة للایدلوجیة العربیة الثوریة على اهمیة الانسان المتعلم والمثقف وقد ربطت ادبیات الحزب الحاکم ضرورة تعلیم الانسان العربی من اجل تعزیز دوره النضالی والحقائق المستقبلیة وتأکید تطور الأمة العربیة ومجانبتها للاخطار .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ismail, Q., & یحیى اسماعیل ق. (2025). تطور طرق وسائل التعلیم. اداب الرافدين, 9(10), 331–352. https://doi.org/10.33899/radab.1979.166140