المنظومة الدُّریِّة بمدح سیِّد البریَّة لیوسف بن عبد الله العمریّ (ت بعد 1240 هـ): تحقیق ودراسة
الملخص
کان مدح الرسول (r) وذکر أوصافه وبیان معجزاته أمنیة کثیر من الشعراء الذین عاشوا فی عهد الرسول (r) وبعده حتى وقتنا الحاضر، وکان لهذا المدیح صور وتوجهات عدة، منها قصائد المدیح النبوی التی تلقى فی بعض المناسبات، ومنها أیضاً البدیعیات التی نشأت وتطورت من خلال المدائح النبویة. وقد ألزم الشاعر فیها نفسه بإیراد نوع بدیعی أو أکثر ضمن کل بیت من قصیدته البدیعیة، کما وجدنا ذلک فی قصیدة صفی الدین الحلی (ت750هـ)، وتطور ذلک أکثر إلى تسمیة النوع البدیعی ضمن البیت نفسه، کما فی بدیعیة عزّ الدین الموصلیّ (ت789هـ)، ومن ثمَّ توالت البدیعیات فی مدح الرسول (r) فیالعصور المتأخرة بأنواعها ومضامینها المختلفة. فقد کان الشاعر یعیش حالة عدم تواصل مع الحکام– فی غالب الأحیان- کونهم من غیر العرب، فبدأ بالتقرب إلى الله ومن ثمَّ إلى الشعب، فضلاً عن أنه أراد أن یضیف إلى جملة إمکاناته وطاقاته فی التألیف والتدریس والنظم، موضوعاً آخر یُفیده فی دنیاه وآخرته، فکانت البدیعیات، هذا الجهد الذی استطاع الشاعر من خلاله أن یبرهن على قابلیته فی التألیف البلاغی مع مدح الرسول .