المجلد 4 العدد 132

منشور: 2024-01-01

المحتويات


English language
تحليل تحاوري لنظام أخذ الأدوار في حديث النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم)

مي حسين الشوكة, نشوان مصطفى الساعاتي

عندما يريد الناس تبادل الأفكار أو المعتقدات أو حتى من أجل التحدث فقط ، فإنهم عادة ما يستخدمون المحادثات لتلبية احتياجاتهم. تقوم وظيفة المحلل بتحليل مثل هذه المحادثات وهذا ما يسمى بتحليل المحادثة....

الصفحات: 601-632
history
توماس مور ودوره في الحياة العلمية في انجلترا 1478-1535م - دراسة تاريخية-

احمد صالح عبوش

يعد توماس مور من أشهر علماء انجلترا في الدراسات الإنسانية، ورائدا في الحركة الإنسانية التي تأسست في إيطاليا منذ القرن الرابع عشر للميلاد، وبعد اقتناع توماس مور بنبذ حياة الرهبنة توجه صوب ممارسة...

الصفحات: 17-38
موقف الدولة العثمانية من توسعات امارة آل كرميان في الاناضول (1300-1428م)

سيناء جاسم الطائي

نشأت امارة آل كرميان حديثاً ودخلت في مرحلة النمو والتوسع، اذ يصبح الصراع على السيادة عنوان لتلك المرحلة، ففي مثل هذا الجو السياسي المصحوب بالنزاع من اجل البقاء يكون للدراسة أهمية خاصة نظراً للنتائج...

الصفحات: 289-314
educational and psychological sciences
قدرة طلاب الصف الخامس العلمي لحل المسائل الفيزيائية وعلاقتها بدافعيتهم لتطبيقها

عصمت الحيالي

يهدف البحث الحـــالي الى معرفة قدرة طلاب الصف الخامس العلمي لحل المسائل الفيزيائية وعلاقتها بدافعيتهم لتطبيقها. وتكونت عينة البحث من (100) طالب من طلاب الصف الخامس العلمي الفرع التطبيقي، تمّ...

DOI: 10.33899/jeh.2024.182733

الصفحات: 91-116
قلق المواجهة وعلاقته بالاغتراب النفسي لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي

سحر حسين عباس, اسامة حامد محمد

يستهدف البحث الحالي إعداد مقياس قلق المواجهة لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي في مدارس مدينة الموصل و التعرف إلى مستوى العام لقلق المواجهة لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي في مدارس مدينة الموصل وفقاً...

الصفحات: 93-126
فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) في زيادة شغف التعلم ورفع مستوى التحصيل في مادة التأريخ لدى طالبات المرحلة الاعدادية

شوان حميد حسن, وليد خالد بابان

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية (K.W.L) في زيادة شغف التعلم في تدريس مادة تأريخ الحضارات لطالبات الصف العاشر الأدبي، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي ذو التصميم...

الصفحات: 127-162
تقييم تجربة التعليم عن بعد للمرحلة المتوسطة في تربية قضاء تلكيف

كرم رباح عبد اللطيف

هدفت الدراسة الحالية للبحث في نسب النجاح للمراحل المنتهية (الثالث المتوسط) للمدارس لتابعة لتربية قضاء تلكيف و المدارس التابعة لمخيمات النازحين في دهوك اذ شملت الدراسة نتائج 4137 طالباً وطالبة في 56...

الصفحات: 163-184
صنع القرار الاستراتيجي لدى رؤساء أقسام كليات جامعة الموصل من وجهة نظر التدريسيين

سرمد محمود العكيدي, اسماء عبد الرحيم الخياط

إستهدف البحث الاجابة على السؤال الآتي : ما مستوى صنع القرار الاستراتيجي لدى رؤساء اقسام كليات جامعة الموصل من وجهة نظر التدريسيين ؟اقتصر البحث على عينة من التدريسيين في كليات جامعة الموصل للعام...

الصفحات: 185-210
درجة ممارسة مدرّس المرحلة الثانوية لدوره في استراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر المشرفين الاختصاصيين التربويين

عدنان حازم احمد

يهدف البحث إلى معرفة (درجة ممارسة مدرّس المرحلة الثانوية لدوره في استراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر المشرفين الاختصاصيين التربويين) تكونت عينة البحث من (25) مشرفاً ومشرفةً في محافظة نينوى،...

الصفحات: 211-238
درجة ممارسة التشارك المعرفي بين تدريسيي قسم الجغرافية من وجهة نظرهم

رحيم كاظم بيدي

يهدف البحث الحالي الى معرفة درجة ممارسة التشارك المعرفي بين تدريسيي قسم الجغرافية من وجهة نظرهم، وللتحقيق هدف البحث استعمل المنهج الوصفي، تكون مجتمع البحث من تدريسيي قسم الجغرافية كلية التربية...

الصفحات: 239-268
الاهتمام الاجتماعي وعلاقته بجودة الحياة لدى طلبة جامعة الموصل

خنساء زياد الرومي, فضيلة عرفات محمد

يهدف البحث الحالي الى التعرف على : مستوى الاهتمام الاجتماعي لدى طلبة جامعة الموصل وعلى الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مستوى الاهتمام الاجتماعي لدى طلبة جامعة الموصل وفقا لمتغيرات نوع الجنس(ذكور،...

الصفحات: 409-458
مستوى التفكير المنظومي لدى تدريسيي جامعة الموصل

ساهرة عبد السلام غانم, احمد عزيز فندي

هدف البحث الحالي التعرف على مستوى التفكير المنظومي لدى تدريسيي جامعة الموصل. من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية:1. ما مستوى التفكير المنظومي لدى تدريسيي جامعة الموصل بشكل عام ؟ ٢. هل هناك فرق ذو...

الصفحات: 459-482
القيادة المتسامية لدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر المدرسين

صدام حسين يحيى, علي دريد خالد

يَهدف البحث التعرُف الى القيادة المتسامية لدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر مدرسيهم , من خلال الاجابة على: مـا مسـتوى القيادة المُتسامية لـدى مـديري المدارس المتوسطة مـن وجهـة نظـر مُدرسيهم...

الصفحات: 483-504
التربية الجمالية وآثارها الإيجابية

ليث طالب ذنون

تنطلق هذه الدراسة من قناعة مفادها أنّ الفنّ لا يمكن أن ينعزل عن المجتمع, تأثيراً وتأثّراً, مهما كانت منطلقات الفنّان؛ لكونه - الفنّ - لصيقاً بالذات الإنسانية, فهو يعبّر عن ميوله وطموحه وتساؤلاته...

الصفحات: 525-540
أثر أنموذج 4E×2)) في تنمية التفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات

عمار عواد صالح

يهدف البحث التعرف على (أثر أنموذج 4E×2 في تنمية التفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات). لأجل تحقيق هدف البحث استخدم الباحث فرضيتين صفريتين ، واستخدمت التصميم التجريبي ذا...

الصفحات: 575-600
تحليل أداء الطلبة في التعليم الإلكتروني باعتماد الانحدار

ثريا احمد الشعلان

اصبح التعليم الالكتروني اكثر شيوعا بسبب انتشار جائحة كورونا والتقدم التكلنوجي في مجال التواصل والانترنت. يعتبر الحفاظ على مستوى اداء الطلبة ومشاركتهم وتحفيزهم من التحديات التي تواجه التعليم...

الصفحات: 633-654
Arabic language
كسر همزة (إنَّ) وفتحها بعد القول بين القراءات القرآنية - دراسة نحوية دلالية

هبة طارق علي, محمد اسماعيل المشهداني

يهدف هذا البحث إلى دراسة كسر همزة (إنَّ) وفتحها بعد القول، فتُكسر إذا قُصِد الحكاية، وتُفتح إذا لم يُقصد الحكاية، وقد وردت قراءات قرآنية كُسِرت فيها همزة (إنَّ) وفُتِحت بعد القول على تأويلات...

الصفحات: 1-16
قانونية التفاعل التداولي في رواية (حديث الصباح والمساء) لـ(نجيب محفوظ) -حرف العين أنموذجا-

مهاباد هاشم ابراهيم, شه نك محمد رؤوف

يتناول البحث الموسوم بــــ (قانونية التفاعل التداولي في رواية حديث الصباح والمساء لنجيب محفوظ- حرف العين أنموذجاً-) أهم المفاهيم التي استثمرتها التداولية في تحليل الخطاب في سياقاتها المختلفة من مثل...

الصفحات: 39-64
بعض الاستدراكات النحوية للعلامة الفشنيِّ (ت992ه) من خلال كتابه القلادة الجوهرية في شرح الدرة البهية

هدى محمود خضر, كريم ذنون داؤد

يهدف هذا البحث إلى دراسة الاستدراكات النحوية للعلامة الفشني (ت992هـ) من خلال كتابه القلادة الجوهرية في شرح الدرة البهية, إذ يكمن الاستدراك في ارتباطه بعمل سابق فلابد من وجود مستدركٍ عليه سابق...

الصفحات: 269-288
الفصل والوصل بين عبدالقاهر والسكاكي

عبد الله سعد الله سليم, نشات علي محمود

الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على من اصطفى أما بعد:فإنّ العلم بالجمل ومواقع التراكيب وما یجب أن يصنع بها من العطف أو الاستئناف وإيقاع حروف العطف في مواقعها أو ترك العطف؛ من القضايا الجديرة...

الصفحات: 361-408
جمالية التركيب الصوتي في القرآن الكريم -آيات خلق الكون أنموذجاً-

كاوار المزوري, منال الصفار

إنّ مرادنا في هذه الدراسة هو بيان جمالية التركيب الصوتي في القرآن الكريم، وبيان ما في الجانب الصوتي القرآني من جمال، باعتماد آيات خلق الكون، فدراسة الوحدة اللغوية في جانبها الصوتي يسهم في الكشف عن...

DOI: 10.33899/jeh.2024.182848

الصفحات: 427-452
الألفاظ الدالة على ضعف القلب والعقل في لسان العرب لابن منظور

عبد الرحمن عكلة حسين, مسعود سليمان مصطفى

لاشك في أن معجم لسان العرب يعد من المعجمات الكبيرة في موروثنا العربي؛ لزخارة الألفاظ التي أودعها فيه ابن منظور (ت711ه)؛ فقد جمع مادته اللغوية معتمدًا على كتب خمسة سبقته وهي: تهذيب اللغة للأزهري...

الصفحات: 505-524
الأساليب البلاغية في الرسائل الديوانية في العصر العباسي الأول

جمال سعيد عفر, ايهاب مجيد محمود

ازدهرت الحركة الأدبية في العصر العباسي الأول ازدهاراً عظيماً لم نشهد له نظيراً في العصور السابقة له, ذلك لأن العصر العباسي الأول يمثل نضج الثقافة وازدهار عطاءها, التي تعهدتها الرعاية والعناية من...

الصفحات: 541-556
الانزياح على مستوى التركيب في الشعر الصوفي المملوكي

جمال حمد جراد, فراس عبد الرحمن النجار

إن التراكيب النحوية للبنية اللغوية تقوم على القانون الذي يتحكم بها, لكن عندما يريد صاحب النص الخروج عن هذا القانون, يكون النص قد لجأ إلى تعددية في المعنى ارتبطت بذلك الخروج, لاسيما أن هذا المستوى...

الصفحات: 557-574
Quranic and Islamic education sciences
البحث العلمي وغرس القيم في ضوء السياسة الشرعية

صبيحة علاوي العباسي

للقيم دور مهم في إصلاح حال الأمم وتجاوز عقبات الحاضر لبناء مستقبل ينعم بالأمن والاستقرار. وأن عملية الاصلاح عملية مستمرة وغير مرتهنة بواقعنا فحسب، ولكنها ضرورة لمواكبة التطور والتغيير الذي يشهده...

الصفحات: 65-92
الإمام أحمد بن إسماعيل الكوراني ومنهجه في التفسير

محمد امين ابراهيم, اسماعيل محمد قرني

إن الإمام ابن حجر العسقلاني ترك لنا الكثير من التراث العلمي؛ كتابات وتلاميذ، ومن هؤلاء الأجلاء: الإمام أحمد بن إسماعيل الكوراني المتوفى سنة (893) هـ، وكان للإمام الكوراني دور فعال في الحياة العلمية...

الصفحات: 315-360