فاعلية تدريس وحدة بناء جسم الكائن الحي باستراتيجية تسلسل الإجابات في التفكير التقاربي واتخاذ القرار لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة العلوم

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
191-224

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية تدريس وحدة بناء جسم الكائن الحي بإستراتيجية تسلسل الإجابات في التفكير التقاربي واتخاذ القرار لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة العلوم، وللتحقق من هدف البحث صاغت الباحثة فرضيتين صفريتين، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي، وتمثل مجتمع البحث الحالي بجميع طالبات الصف الأول المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية للبنات للعام الدراسي 2021-2022، واختيرت متوسطة (هوازن) للبنات عينة لتطبيق التجربة عليها إذ بلغ مجموع الطالبات (73) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط موزعات على شعبتين، أعدت الباحثة مقياس التفكير التقاربي واتخاذ القرار وتحققت من صدقهما وثباتهما، تم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الحقيبة الإحصائية (SPSS) وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية في اختبار التفكير التقاربي ومقياس اتخاذ القرار، وعلى ضوء النتائج التي ظهرت توصي الباحثة بإمكانية تطبيق إستراتيجية تسلسل الإجابات في تدريس مادة العلوم .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ibrahim, hadeel, & ابراهيم ه. (2025). فاعلية تدريس وحدة بناء جسم الكائن الحي باستراتيجية تسلسل الإجابات في التفكير التقاربي واتخاذ القرار لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة العلوم. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4, 191–224. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.182755