المقاربة النصية في كتاب اللغة العربية للسنة الثانية من التعليم الثانوي بالجزائر، شعبة آداب وفلسفة- الوحدة الأساسية الثانية نموذجا-

القسم: Arabic language
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
231-246

الملخص

إن تدريس فروع مادة اللغة العربية منفصلة بعضها عن بعض كان يمثل إشكالية كبيرة في العملية التعليميّة التَّعلميَّة، إلى أن تبنت المدرسة الجزائرية المقاربة النصية وفق منهج المقاربة بالكفاءات في إطار إصلاح المناهج التعليمية، التي اعتبرت النص محور النشاطات الداعمة من نحو وصرف وبلاغة دون إغفال الجانب التواصلي، وبهذا أصبح تعليم اللغة العربية مبنيا على فكرة ترابط الفروع اللغوية المختلفة، انطلاقا من قواعد التماسك والتدرج النصي المبنية على أدوات الاتساق والانسجام، هذا المنهج الذي يمكن المتعلمين من اكتساب المعارف وتحصيل الكفاءات لا لتخزينها.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Zawawi, L., & زواوي ل. (2025). المقاربة النصية في كتاب اللغة العربية للسنة الثانية من التعليم الثانوي بالجزائر، شعبة آداب وفلسفة- الوحدة الأساسية الثانية نموذجا-. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4, 231–246. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.183046