أثر استراتيجية اتخاذ القرار في تحصيل طالب الصف الثاني المتوسط لمادة القرآن الكريم والتربية االسالمية
الملخص
يهدف البحث الى معرفة (اثر استراتيجية اتخاذ القرار في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط لمادة القران الكريم والتربية الاسلامية وتنمية تفكيرهم المستقبلي).لتحقيق هدف البحث اختار الباحث المنهج التجريبي ، وتكونت عينة البحث الحالي من ( 60) طالبا من طلاب الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي ( 2023- 2024 ) وزعوا الى مجموعتين تجريبية وضابطة متكافئتين في متغيرات (العمر الزمني محسوبا بالشهور، ومعدل الذكاء ، ودرجات الطلاب في مادة القران الكريم والتربية الاسلامية للصف الاول المتوسط ، والمستوى الدراسي للوالدين، واختبار التفكير المستقبلي القبلي) ، و تم اختيار طلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة بارزاني للبنين والبالغ عددهم ( 30 ) طالبا ليمثلوا المجموعة التجريبية ، و( 30 ) طالبا ليمثلوا المجموعة الضابطة ، و قد دُرست المجموعة التجريبية على وفق استراتيجية اتخاذ القرار والمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية واعدَ الباحث اداة الاختبار تحصيلي لمادة القران الكريم والتربية الاسلامية من نوع المزاوجة والمطابقة والاختيار من متعدد وقد تكون الاختبار من (30) فقرة ، وتم التحقق من صدقه الظاهري وصدق المحتوى بعرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين و استخرج الباحث معامل الصعوبة والتمييز لفقراته ، وحُسب ثباته بمعادلة كودر ريتشاردسون وكان معامل ثباته ( 0,803) وهو معامل ثبات جيد .وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .