الضجر األكاديمي وعالقته بدافع اإلنجاز الدراسي لدى طلبة المرحلة اإلعدادية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
419-445

الملخص

أستهدف البحث الحالي أيجاد العلاقة بين الضجر الاكاديمي ودافع الإنجاز الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية في (مديرية الكرخ1/ الكرخ2) في محافظة بغداد ، وقد بلغ افراد العينة (200) طالب وطالبة ، وقد تم بناء مقياس (الضجر الاكاديمي) من قبل الباحثة وذلك لعدم وجود مقياس مناسب لأفراد العينة ، أما مقياس دافع الإنجاز فقد تم تبني مقياس (البندر،2016) ، وقد تم التأكد من صدق المقياس وثباته وقد حللت الباحثة للمقياسين احصائياً لمعرفة تميز الفقرات والاتساق الداخلي لها ومدى ملائمتها لأفراد العينة وبعد تطبيق المقياسين واستحصال النتائج ، توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج وفق الأهداف الموضوعة:ـ :ـ1ـ يعاني طلبة المرحلة الإعدادية من الضجر الأكاديمي.2ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث لصالح الذكور.3ـ عدم وجود دافع للإنجاز الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية.4ــ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث لصالح الاناث.5ــ وجود علاقة ارتباطية عكسية بين متغيري البحث الضجر الأكاديمي ودافع الإنجاز الدراسي

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Hassan, R., & طالب حسن ر. (2025). الضجر األكاديمي وعالقته بدافع اإلنجاز الدراسي لدى طلبة المرحلة اإلعدادية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(18), 419–445. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.186581