أثر استراتيجية السقاالت التعليمية في تنمية اليقظة الذهنية لدى طالب الصف الخامس االدبي في مادة الجغرافية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
317-346

الملخص

هَدَفَ البحث للتعرفِ على:_ إثر استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية اليقظة الذهنية لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية، وتمثل مجتمع البحث بمركز قضاء الموصل، وتكونت عينة البحث من (56) طالباً من طلاب الخامس الاعدادي، لعام (2023 _2024) اختيروا عشوائياً من مجتمع البحث، ضمت المجموعة التجريبية (28) طالباً من طلاب اعدادية الشافعي والضابطة (28) طالباً من اعدادية أبي حنيفية، اداة: اختبار مقياس اليقظة الذهنية أعده الباحثان، اصبحت الاداة مكونة من (40) فقرة بصيغتها النهائية.وبعد تهيئة الخطط التدريسية والأداة، وبدأت التجربة (8/10/2023) واستمرت حتى (24/12/2023) وبعد انتهاء التجربة طبق الباحثان اداة البحث على طلاب مجموعتي وبواقع ثلاثة دروس. بعد تصحيح اجابات الطلاب على الاداة جمع الباحثان البيانات وتحديدها ًباستعمال الوسائل الإحصائية وفق برنامج إحصائي Spss والنتائج:_ يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط تنمية اليقظة الذهنية لطلاب المجموعة التجريبية التي تدرس باستراتيجية السقالات التعليمية ومتوسط تنمية اليقظة الذهنية لطلاب المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية ولصالح التجريبة ، كما توصل الباحثان لجملة من التوصيات منها اجراء وحدة الاعداد والتدريب في المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى دورات تدريبية لمدرسي الجغرافيا للمراحل الإعدادية على استراتيجية السقالات التعليمية, , واوصى مقترحات منها، أثر استراتيجية السقالات التعليمية في اكتساب المفاهيم الجغرافية وتنمية الثقة بالنفس لدى طلاب الصف الخامس الاعدادي.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Mustafa, O., محمد مصطفى ا., Lujain Al-Shakarji, ., & سالم الشـكر جي ل. (2025). أثر استراتيجية السقاالت التعليمية في تنمية اليقظة الذهنية لدى طالب الصف الخامس االدبي في مادة الجغرافية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(18), 317–346. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.186631