طریقة لتقییم الأداء الدلالی لمحرکات البحث: Google و Yahoo و Msn و Hakia

القسم: Article
منشور
Dec 1, 2012
##editor.issues.pages##
124-130

الملخص

الخلاصةتضمنت الدراسة تنفیذ عشرة تساؤلات مختلفة المواضیع على محرکات البحث Yahoo و Google و MSN و Hakia. اما الجانب الثانی من التجربة، فتضمن اختیار اربعة عبارات بنفس المعنى ولکن بقواعد مختلفة ومن ثم ربطها مع کل تساؤل وتنفیذ هذا الازدواج على محرک البحث Hakia وجرى تصنیف اربعة الاف وثیقة مستخلصة بشکل وثیقة ذات علاقة ووثیقة مکررة مختلفة المصدر ووثیقة لیس لها علاقة ووثیقة مکررة بنفس المصدر ووثیقة لا یمکن تصفحها. وجرى حساب الدقة النسبیة للمجموعتین من البیانات وعرضها بأشکال مناسبة. تشیر المجموعة الاولى من البیانات بان اعلى قیمة من الدقة النسبیة عرضها محرک البحث Hakia، وتبع ذلک تبادل مواقع لمحرکات البحث Yahoo و Google بینما اظهر محرک البحث MSN اقل قیمة من الدقة النسبیة. اما المجموعة الثانیة من البیانات فتشیر الى ان العبارة "معلومات حول" المرتبطة بالتساؤل اظهر اعلى قیمة من الدقة النسبیة. وتبع ذلک فی النقصان العبارة "ماذا" المرتبطة بالتساؤلات. اما العبارتین "وصف ما" و "تعریف" أظهرتا اقل قیمة من الدقة النسبیة. تناقش الدراسة مقارنة اداء الشبکة المختلف فی استخلاص الوثائق.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

[1]
الدباغ م., "طریقة لتقییم الأداء الدلالی لمحرکات البحث: Google و Yahoo و Msn و Hakia", EDUSJ, م 25, عدد 4, ص 124–130, 2012.