##plugins.themes.uomosulTheme.accessible_menu.label##
  • ##plugins.themes.uomosulTheme.accessible_menu.main_navigation##
  • ##plugins.themes.uomosulTheme.accessible_menu.main_content##
  • ##plugins.themes.uomosulTheme.accessible_menu.sidebar##
University of Mosul, College of Education for Pure Science, Mosul, Iraq
    • English
    • العربية
  • التسجيل
  • الدخول
##common.pageHeaderLogo.altText##

مجلة التربية والعلم

  • الحالي
  • المحفوظات
  • الإعلانات
    • إبحث
    • عن
      • عن المجلة
      • أهداف المجلة
      • القواعد والمواقع التي تم عرض المجلة فیها
      • أخلاقيات النشر
      • عملية قبول البحوث
      • رؤية المجلة
      • موظفو المجلة
    • طلبات النشر
    • هيئة التحرير
    • دليل المؤلفين
    • الحكّام
    • بیان الوصول المفتوح
    • ترخیص المشعاع الابداعی
    • رسوم معاملة البحث
    • سياسة الاستلال النصي
    • سیاسة حقوق النشر
    • سياسة الإعلانات
    • الطعون والشکاوی
    • سياسات الذكاء الاصطناعي التوليدي
    • الأرشفة الرقمية
    • استخدام معرف الوثیقة الرقمی
    • اسماء الباحثین وبریدهم الالکترونی الذی يرسل الى مجلة التربية والعلم لن یتم استخدامه الا فی الغرض المنصوص علیه فی المجلة. ان هذه المعلومات لن یتم مشارکتها مع ای طرف ثالث وتحت ای ظرف من الظروف.
    • الموافقة الاخلاقیة والعمل على الحیوانات
    • ملکیة التألیف
    • مصدر تمويل المجلة
    • سياسة الأرشفة الذاتية
    • ادعاءات سوء السلوك
    • سياسة الموافقة المستنيرة
    • التنمية المستدامة
    • اتصل بنا

ملکیة التألیف

التأليف

التأليف هو نظامٌ يُنسب فيه الفضل والمسؤولية عن محتوى الأعمال المنشورة. لا يمكن الفصل بين الاعتراف والمساءلة. يُعدّ تقديم سرد دقيق للأحداث المفهومَ المُوجّه لإثبات التأليف. تُطبّق معايير التأليف على جميع أنواع النشاط الفكري، بما في ذلك الإصدارات المطبوعة والرقمية للنصوص والبيانات والصور. إضافةً إلى ذلك، يُشير التأليف إلى المساءلة والمسؤولية عن الأعمال المنشورة. للمؤلفين مؤلفون منشورون قدّموا مساهمات فكرية قيّمة. يُدرك المؤلفون المُصرّح لهم ذنبهم والتزامهم تجاه المحتوى المنشور. تُقلّل هذه المعايير من الغموض الكبير المُحيط بالمساهمات، ولكنها لا تُعالج الكمّ والنوع المطلوبين للمساعدة في التأليف.

معايير التأليف

يجب إدراج كل من قدّم مساهمات فكرية قيّمة في الدراسة التي تُشكّل أساس المقالة (مثل سؤال البحث، والتصميم، والتحليل، والتفسير، والوصف الكتابي) كمؤلف. يُصنّف المؤلفون فقط من قدّموا مساهمات قيّمة في المعرفة. على الرغم من إمكانية الاعتراف بهذه المساهمات في النشر، إلا أن تقديم الخدمات الفنية، وترجمة النصوص، وتحديد المرضى للدراسة، وتسليم المواد، وتوفير التمويل أو الإشراف الإداري على المرافق التي أُجري فيها العمل لا يُعَدُّ تأليفًا. يجب أن يكون مؤلف واحد مسؤولاً عن سلامة العمل بأكمله. وعادةً ما يكون هذا المؤلف هو المؤلف المُراسِل الذي يُقدِّم المخطوطة ويحصل على التقييمات، مع إمكانية قيام مؤلفين آخرين بهذه المهمة أيضًا. يجب على جميع الكُتّاب الموافقة على النسخة النهائية من النص. ومن الناحية المثالية، ينبغي أن يكون كل مؤلف على دراية بجميع جوانب المخطوطة. ومع ذلك، غالبًا ما تُجرى الأبحاث الحالية ضمن فرق ذات مهارات مُتكاملة، لذلك قد لا يكون جميع المؤلفين مُلِمين بكل جزء من الدراسة. وبالتالي، قد تقتصر مساهمات بعض الكُتّاب على جوانب مُحددة من المخطوطة بأكملها.

العدد، ترتيب الأسماء، ونزاعات المؤلفين

لم تُقيِّد هيئة تحرير مجلة JES عدد المؤلفين لكل مخطوطة مُقدَّمة، سواءً مؤلف واحد أو عدة مؤلفين؛ في كثير من الحالات، تُضفي المخطوطات التي تضمّ مؤلفين متعددين عليها بنية علمية وأدبية متينة، خاصةً عندما يتشارك المؤلفون هذه الأفكار من مؤسسات علمية أو أكاديمية مختلفة. في هذه الحالات، ينبغي تضمين فقرة مساهمة المؤلف عندما لا يتشارك جميع المؤلفين بالتساوي في جميع مراحل التجربة، وتسجيل النتائج، وشرح البيانات، والموافقة النهائية على المخطوطة. في حال مشاركة عدة مؤلفين في مخطوطة واحدة، يجب أن يستوفي جميعهم الحد الأدنى من متطلبات معايير التأليف، كما هو موضح سابقًا؛ بالإضافة إلى ذلك، يحق لرئيس التحرير طلب مزيد من التفاصيل حول مساهمة المؤلفين وشرحها ليكونوا جزءًا من مؤلفي المخطوطة. إذا شعر رئيس التحرير بأي نوع من المحسوبية، فيمكنه حذف أسمائهم في النسخة النهائية المقبولة من المخطوطة المقدمة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المؤلفين تحديد تسلسل ظهور أسمائهم. لا أحد يفهم مساهماتهم واتفاقياتهم جيدًا مثلهم. إذا لم يُفصح المؤلفون عن طريقة تحديد ترتيب التأليف، فلن يتمكن القراء من معرفة ترتيب التأليف، ويجب ألا يفترضوا أهميته. من الأفضل تسوية نزاعات التأليف محليًا قبل بدء عملية مراجعة الأقران في المجلة؛ وفي بعض الحالات، قد يُساعد رئيس التحرير في حل هذه النزاعات. في حال وجود أي تغييرات في ترتيب التأليف، يجب دعم هذه التغييرات بطلب كتابي من جميع المؤلفين الأصليين في مختلف مراحل مراجعة الأقران للمخطوطة، وقبولها، ونشرها.

تضارب المصالح

يجب على المؤلفين تضمين فقرة "تضارب المصالح" قبل قسم المراجع في مخطوطاتهم. يجب أن تُفصّل هذه الفقرة جميع تضاربات المصالح المحتملة المتعلقة بالتقديم، ومراجعة الأقران، والقبول، والتمويل. يجب على جميع المؤلفين المساهمين الموافقة على محتوى هذا القسم.

    Publisher:
    University of Mosul

    Editor-in-chief:
    Prof. Dr. Asmaa Abdulazeez Ali

    Associate Editor:
    Prof. Dr. Luay Rashan

    Executive Director:
    Assistant prof. Dr. Ahmed M. Sadoon

    Language Editor:
    Dr. Ammar Hashim Saleh Merza

    Technical Office Members:
    Dr. Rabeea Hazim Mohammed

    Technical Editor:
    Zeyad Tareq Ahmad Al-Qazili


    Frequency: Quarterly

    Print ISSN: 1812-125X

    Online ISSN: 2664-2530

    DOAJ
     
    Academic Scientific Journals
     

    google scholar

     

    crossref

     

    Ithenticate

     

##common.pageHeaderLogo.altText##

Journal of Education and Science is licensed under the terms of the Creative Commons Attribution 4.0 International Public License (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode), articles published by the University of Mosul, College of Education for Pure Science

Copyright:©: Authors, College of Education for Pure Science, University of Mosul

University of Mosul, Al- Mosul District, Al Majmoaa Street, Mosul, ZIP: 41002 , Nineveh Governorate, Iraq