دور القيادة التحويلية في جودة الخدمات التعليمية: دراسة استطلاعية للأفراد العاملين في شعب أفراد الجودة في جامعة الموصل
الملخص
تعد جودة الخدمات التعليمية أحد المحددات الرئيسية لنجاح أي مؤسسة تعليمية كما تعد القيادة التحويلية احد اهم العوامل الحاسمة في تحقيق هذه الجودة. هدف البحث إلى معرفة دور القيادة التحويلية في جودة الخدمات التعليمية في جامعة الموصل، وتحديد دور القيادة التحويلية بأبعادها (التحفيز والالهام، والرؤية والاتجاه والتفاعل والتواصل) وجودة الخدمات التعليمية، وبين الباحث أهمية البحث بالمساهمة في تحسين جودة الخدمات التعليمية اذ يمكن لنتائج البحث تقديم إسهام كبير في فهم كيفية تحسين جودة الخدمات التعليمية من خلال القيادة التحويلية في الجامعة، مما يمكن أن يؤدي إلى تحسين تجربة الطلاب ورفع مستوى التعليم. فاستخدم الباحث المنهج الوصفي والاستبانة كأداة لجمع البيانات وتضمنت من 80 عينة توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها: بينت الدراسة ان القيادة التحويلية لها تأثير إيجابي كبير على جودة الخدمات التعليمية في جامعة الموصل. واعتماداً على النتائج حرصت الدراسة على تقديم مجموعة من التوصيات ومنها بتنفيذ برامج تدريب وتطوير مستمرة للموظفين في جامعة الموصل. يمكن للقادة التحويليين تطوير خطط تدريب مخصصة لتنمية المهارات والقدرات اللازمة لتحسين جودة الخدمات التعليمية
المراجع
- https://search.emarefa.net/detail/BIM-326314
- https://www.asjp.cerist.dz/en/article/152695
- . . (2005). Evaluating the Quality of Educational Services for the Faculties of Economics and Administrative Sciences in Palestinian Universities. . (). . . .
- . . . (2008). A Proposed Model for Measuring the Quality of Educational Services by Applying to Higher Education Institutions. .
- . . . . (2015). The Impact of the Application of Total Quality Management on Improving the Quality of Educational Services in Higher Education Institutions in the Arab Republic of Egypt . . . . (6). 4.
- . . . (2010). : The Impact of Marketing Innovation on the Quality of Banking Services: A Field Study in Jordanian Commercial Banks. .
- . . . . . . . (2017). The Role of Creative Administrative Leadership in Obtaining Job Satisfaction for Workers in Service Institutions. . (3). 2.
- . . . . (2021). : The Role of Transformational Leadership in Enhancing Organizational Trust: A Case Study of the National Employment Agency. . (17). 3.
- . . (2009). : Transformational Leadership and its Role in Change Management: an Analytical Study of the Opinions of a Sample of Decision Makers in Some Iraqi Banks. . (78).
- . . . (2002). Transformational Leadership Behavior and Organizational Citizenship Behavior in Saudi Government Agencies. . . (9). 1.
- . . . (2014). : Transformational Leadership: An Introduction to Preparing Change Leaders in Universities . : .
- . . . (2017). : Transformational Leadership and its Impact on Organizational Compliance: A Field Study in the Jordanian Directorates of Education in the Central Region. . . . . .
- . . . (2011). Transformational Leadership and its Relationship to the Levels of Organizational Loyalty among Field Officers Led by the Border bell in the Makkah Region. . . . .
- . . (2021). Transformational Leadership and its Impact on Organizational Compliance. . (12). 1. . .
- . . (2014). Transformational Leadership, Arab Institute for Research and Strategic Studies .
- . . . (2009). Effective Leadership and Change Management. 1. . . .
- . . . . (2013). The Impact of Transformational Leadership on Organizational Citizenship among Employees at the University of Jordan. . (9). 2. .
- . . . (2003). Requirements for the Implementation of Transformational Leadership in Primary Schools in the Sultanate of Oman. .