دراسة أكسدة السبيكة المحسنة ذات أساس كوبلت في منصهر كبريتات الصوديوم تحت درجات حرارية عالية
الملخص
تتعرض ريش المحركات التوربينية للطائرات ومحطات توليد الطاقة الكهربائية إلى درجات حرارية عالية والتي تتسبب في تآكل هذه الأجزاء وانهيارها نتيجة لتفاعلها مع الوسط المحيط وان إحدى الطرائق الفعالة لحماية هذه الأجزاء عن طريق الطلاء الانتشاري وذلك باغناء سطوحها بالألمنيوم وفي هذا البحث تم تحضير نوعين من أنظمة الطلاء الأنتشاري:•بودقة السمنتة الأعتيادية (Pack Cementation) وتمت المنة النماذج بدرجة حرارة (1000 ºc) ولفترات زمنية (9,6,3) ساعة.•الطلاء بالحاجز الحراري (Thermal Barrier Coating) وقد استخدم اوكسيك لعنصر نادر هو اوكسيد اليتيريوم (Y2O3). لقد تمت دراسة آلية تكون الطلاء على سبيكة محسنة ذات أساس كوبلت (Fsx414) وأظهرت النتائج إن سمك طبقة الطلاء وكمية الألمنيوم المكتسب قد قلت بوجود الحاجز الحراري لان الأوكسيد يعمل على إعاقة انتشار الألمنيوم ولكن تحافظ على التركيب البنيوي للطلاء. ومن جهة أخرى تمت دراسة آلية التآكل الحار بطريقة الدورات الحرارية في منصهر كبريتات الصوديوم في درجة حرارة (1000 ºc) على النماذج المؤلمنة و المؤلمنة بوجود الحاجز الحراري وأنموذج قياسي للمقارنة وأظهرت النتائج كفاءة الطلاء بالحاجز والمؤلمنة وبنسب متفاوتة وفشل النموذج القياسي بسرعة.