اعداد مقياس التفضيلات الحسية لطلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1-19

الملخص

هدف البحث الى إعداد مقياس التفضيلات الحسية لطلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل لما لهُ من أهمية في الكشف عن التفضيل الحسي للطالب مما يسهم في التعرف الى طريقة تعلمهِ، ومعالجته للمعلومات، كما يمكن أن يساعد على تعرف المدرس للتفضيلات الحسية (البصرية، والسمعية، واللمسية) في إختصار الوقت المطلوب والممارسات التعليمية وتعليم الطلاب على وفق تفضيلهم الحسي من خلال إختيار ستراتيجيات التعليم التي يستطيعون إستخدامها في تعليمهم. وتم إستخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لتحقيق هدف البحث، وتكونت عينة البحث من طلاب السنة الدراسية الثالثة بكلية التربية الرياضية بجامعة الموصل والبالغ عددهم (100) طالب تم إختيارهم بصورة عشوائية، وقد أُعِد المقياس بعد إجراء مجموعة من الخطوات العلمية لإعداد هذا المقياس لتطبيقه في المجال الرياضي وبما يلائم البيئة العراقية من دون الخروج عن أساسيات بناء المقياس والتوصل الى الصيغة النهائية له والذي شملَ (21) فقرة بصورته النهائية وتوزعت الفقرات على ثلاثة أبعاد كالآتي:1.البعد الأول (7) فقرات تمثل التفضيل البصري وهي من (1-7) فقرات.2.البعد الثاني (7) فقرات تمثل التفضيل السمعي وهي من (8-14) فقرة.3.البعد الثالث (7) فقرات تمثل التفضيل اللمسي وهي من (15-21) فقرة.وأوصى الباحثان بإستخدام المقياس في التعرف الى التفضيلات الحسية (البصرية، والسمعية، واللمسية) لما له من أهمية في التعلم المعرفي والحركي وقد يؤثر في نجاح العملية التعليمية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

K. Asmer, M., & خضر أسمر م. (2025). اعداد مقياس التفضيلات الحسية لطلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 19(61), 1–19. https://doi.org/10.33899/rajsport.2013.69626