اثر استخدام الفيديو التفاعلي في الاكتساب والاحتفاظ بفن اداء رفعة الخطف برفع الاثقال

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
20-41

الملخص

هدف البحث الكشف عن اثر استخدام الفيديو التفاعلي في الاكتساب والاحتفاظ بفن اداء رفعة الخطف برفع الاثقال ، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة البحث ، وتكون مجتمع البحث من طلاب السنة الدراسية للصف التاسع (الثالث متوسط) من مرحلة التعليم الاساس في مدرسة هزار موكرياني في محافظة دهوك للعام الدراسي (2011-2012), والبالغ عددهم (112) طالبأ موزعين على (4) شعب، اما عينة البحث فقد تكونت من طلاب شعبتين تم اختيارهم عشوائيأ والبالغ عددهم (57) طالباً بواقع (10) طلاب لكل شعبة وبهذا بلغت عينة البحث (20) طالبأ تم اختيارهم عشوائيا مقسمين الى مجموعتين ، الاولى تجريبية وتتلقى تدريسها باستخدام الفيديو التفاعلي والثانية ( الضابطة) تتلقى تدريسها بالطريقة التقليدية ( العرض والشرح)، وقد مثلت عينة البحث (15%) من مجتمع البحث الكلي، واستغرق تنفيذ البرنامج (5) اسابيع بمعدل وحدتين تعليميتين لكل مجموعة، زمن الوحدة التعليمية (40) دقيقة، وتم الاعتماد على اختبارات مقننة لتحقيق اهداف البحث ، وبعد اجراء الاختبارات ومعالجتها احصائيا، توصل الباحثان الى الاستنتاجات الاتية: - اثبت فاعلية البرنامج التعليمي المعد بتقنية الفيديو التفاعلي للمجموعة التجريبية في اكتساب فن اداء رفعة الخطف.- اثبت فاعلية البرنامج التعليمي المعد بتقنية الفيديو التفاعلي للمجموعة التجريبية في الاحتفاظ بفن اداء رفعة الخطف.- ان استخدام الاسلوب التقليدي كان له تأثير ايجابي في الاكتساب والاحتفاظ بفن اداء رفعة الخطف لأفراد المجموعة الضابط.واوصى الباحثان:-ادخال مادة الاثقال ضمن المناهج المدرسية لمادة التربية الرياضية للمراحل التعليم الاساسي .-ضرورة استخدام الفيديو التفاعلي في العملية التعليمية خلال تعليم رفعة الخطف من الرفعات الاولمبية .-اجراء دراسات و بحوث مماثلة و لمراحل دراسية أخرى ومواد اخرى.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ahmed Matrood, H., & احمد مطرود ح. (2025). اثر استخدام الفيديو التفاعلي في الاكتساب والاحتفاظ بفن اداء رفعة الخطف برفع الاثقال. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 19(61), 20–41. https://doi.org/10.33899/rajsport.2013.69627