أثر استخدام برنامج تعليمي مقترح ببعض الألعاب الصغيرة في تنمية المهارات الحركية الأساسية لدى تلميذات المدرسة الابتدائية.
الملخص
يهدف البحث إلى: 1.وضع برنامج تعليمي مقترح قائم على الألعاب الصغيرة لتنمية بعض المهارات الحركية الأساسية لدى تلميذات المدرسة الابتدائية.2.التعرف على تأثير البرنامج التعليمي المقترح القائم على الألعاب الصغيرة يعمل على تنمية المهارات الحركية الأساسية لدى تلميذات المدرسة الابتدائية.3.التعرف إلى الفروق في تأثير البرنامج التعليمي المقترح القائم على الألعاب الصغيرة لدى تلميذات المدرسة الابتدائية بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة.واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث ، وتكونت عينة البحث من (36) تلميذة من تلميذات الطور الأول والثاني من المرحلة الابتدائية بمدرسة (160) مسكن بمحافظة مستغانم دولة الجزائر لعام (2010م-2011م) قسموا بالطريقة العشوائية (القرعة) إلى مجموعتين متساويتين بالعدد و بواقع (18) تلميذة لكل مجموعة (تجريبية و ضابطة) ويمثلون نسبة (12%) من مجتمع الدراسة.حيث تم إجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث في متغيرات الدراسة( الجري،الوثب، ،الرمي لأبعد مسافة،رمي على هدف ثابت ، اللقف ، الاتزان الثابت) و استخدمت الباحثة الاختبار و القياس كوسائل لجمع المعلومات ، و تم وضع برنامج تعليمي مقترح ببعض الألعاب الصغيرة خضعت له المجموعة التجريبية لفترة (10) أسابيع و بواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع بزمن (45) دقيقة ، و استخدمت الباحثة الوسط الحسابي و الانحراف المعياري و اختبار (ت) للفروق، و معامل الارتباط بيرسون لمعالجة البيانات إحصائيا. واستنتجت الباحثة مايأتي : 1.البرنامج التعليمي المقترح القائم على الألعاب الصغيرة عمل على تنمية المهارات الحركية الأساسية لتلميذات المرحلة الابتدائية.2.إن البرنامج التعليمي المقترح القائم على الألعاب الصغيرة ساهم في تنمية مهارات الجري، الوثب، الرمي، اللقف، الاتزان الثابت لدى أفراد المجموعة التجريبية.3.وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في تنمية المهارات الحركية الأساسية في الاختبار البعدي ولمصلحة أفراد المجموعة التجريبية.إن البرنامج المتبع ليس له تأثير إيجابي في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية.*الكلمات المفتاحية: برنامج تعليمي- الألعاب الصغيرة- المهارات الحركية الأساسية- المدرسة الابتدائية