أثر استخدام أنموذجی التعلم البنائی وجانییه الإستنتاجی فی اکتساب واحتفاظ بعض مفاهیم طرائق تدریس التربیة الریاضیة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
169-187

الملخص

الملخصهدف البحث إلى الکشف عن أثر استخدام أنموذجی التعلم البنائی وجانییه ألاستنتاجی فی اکتساب والاحتفاظ ببعض مفاهیم طرائق تدریس التربیة الریاضیة. استخدم الباحثان المنهج التجریبی لملائمته وطبیعة البحث، تکونت عینة البحث من (50) طالبا من طلاب السنة الدراسیة الثالثة بکلیة التربیة الریاضیة للعام الدراسی (2007-2008) تم توزیعهم بطریقة عشوائیة على مجموعتین تجریبیتین تتکون المجموعة الأولى من (30) طالبا حیث تم التدریس لها بأنموذج التعلم البنائی أما المجموعة الثانیة فقد تکونت من (20) طالبا تم التدریس لها بأنموذج جانییه ألاستنتاجی، وأجری التکافؤ بین المجموعتین فی متغیرات التحصیل الدراسی للطلاب والآباء والأمهات، محل السکن، ترتیب الطالب فی الأسرة، العمر الزمنی، الذکاء، اختبار المعلومات الأولى.تضمن البرنامج التعلیمی (18) وحدة تعلیمیة موزعة على مجموعتین تجریبیتین بواقع (9) وحدات تعلیمیة لکل أنموذج وکان زمن الوحدة التعلیمیة الواحدة (90) دقیقة وبواقع وحدة تعلیمیة واحدة أسبوعیاً، کما قام الباحثان ببناء أختبار لتحصیل مفاهیم طرائق تدریس التربیة الریاضیة وحسب الخطوات العلمیة لبناء الاختبارت المعرفیة حیث اعتمد الاختبار فی قیاس الاکتساب والاحتفاظ بمفاهیم طرائق تدریس التربیة الریاضیة، واعد الباحثان الخطط التدریسیة حسب الأنموذجین التعلیمیین فضلاً عن أوراق عمل المجامیع التعاونیة ضمن عینة البحث، واستخدم الباحثان الوسیلة التعلیمیة التعلمیة والتی أعداها کوسیلة تعلیمیة لتحقیق التعلم الأفضل، کما تم استخدام الوسائل الإحصائیة الآتیة: (الوسط الحسابی، الانحراف المعیاری، الاختبار التائی ، معادلة الفاکرونباخ، اختبار مربع کای، معادلة برودی).وقد استنتج الباحثان ما یأتی:1.تقارب مستوى تأثیر الأنموذجین التعلیمیین التعلمیین (البنائی وجانییه) فی إکساب مفاهیم طرائق تدریس التربیة الریاضیة للسنة الدراسیة الثالثة.2.تقارب مستوى تأثیر الأنموذجین التعلیمیین التعلمیین (البنائی وجانییه) فی الاحتفاظ بمفاهیم طرائق تدریس التربیة الریاضیة السنة الدراسیة الثالثة.3.فاعلیة البرنامجین التعلیمیین والأنشطة التعلیمیة والوسیلة التعلیمیة التعلمیة فی اکساب والاحتفاظ بمفاهیم طرائق تدریس التربیة الریاضیة.وقد وضع الباحثان توصیات وهی کما یأتی:1.اعتماد الأنموذجین التعلیمین المبنیین على وفق النظریة البنائیة ونظریة التعلم الهرمیة فی تدریس مفاهیم طرائق تدریس التربیة الریاضیة.2.اعتماد الاختبار التحصیلی المعد من قبل الباحثان فی تقویم تحصیل طلاب السنة الدراسیة الثالثة بکلیة التربیة الریاضیة.3.اعتماد المادة التعلیمیة التی أعدت والوسیلة التعلیمیة التعلمیة فی تدریس مادة طرائق تدریس التربیة الریاضیة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Alkhayat, D., قاسم الخیاط ض., Shukri Baseem, J., & بسیم ج. (2025). أثر استخدام أنموذجی التعلم البنائی وجانییه الإستنتاجی فی اکتساب واحتفاظ بعض مفاهیم طرائق تدریس التربیة الریاضیة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 16(54), 169–187. https://doi.org/10.33899/rajsport.2010.6010