فاعلیة برنامج تصور عقلی (بصری) فی تطویر الکفاءة الذاتیة وتعلم عدد من المهارات الحرکیة فی الجمباز
الملخص
یهدف البحث الى الکشف عن:- تأثیر المنهاج المقترح للتصور العقلی البصری فی تطویر الکفاءة الذاتیة والتصور العقلی للطلاب فی درس الجمباز.- تأثیر المنهاج المقترح للتصور العقلی البصری فی تطویر مستوى الاداء المهاری (العملی) للطلاب فی درس الجمباز.- افضلیة المجموعتین التجریبیة والضابطة فی الاختبار البعدی للکفاءة الذاتیة، والتصور العقلی وعدد من المهارات الحرکیة للطلاب فی درس الجمباز. استخدم الباحثان المنهج التجریبی لملاءمته لطبیعة البحث، تم تحدید مجتمع البحث بصورة عمدیة من طلبة السنة الدراسیة الثالثة فی کلیة التربیة الاساسیة – قسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة جامعة الموصل للعام الدراسی 2020 – 2021 ، والبالغ عددهم ( 58 ) طالباً وطالبة أما عینة البحث فقد تکونت من (28) طالباً بنسبة (48,27%)، وتم تقسیمهم عن طریق القرعة الى مجموعتین متساویتین مجموعة تجریبیة، ومجموعة ضابطة بواقع ( 14 ) طالباً لکل مجموعة،وتوصل الباحثان الى عدد من الاستنتاجات أهمها: - احدث المنهاج التعلیمی الخاص بالتصور العقلی والبصری تطوراً فی الکفاءة الذاتیة والتصور العقلی، وعدد من المهارات الأساسیة بالجمباز لدى الطلاب.تفوقت المجموعة التجریبیة التی استخدمت التصور العقلی البصری على المجموعة الضابطة فی التصور العقلی والکفاءة الذاتیة والاداء المهاری فی الجمباز