تأثير منهاج جمناستك الموانع في بعض المتغيرات البدنية والمهارية في الحركات الأرضية لدرس التربية الرياضية

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
200-219

الملخص

الملخصيهدف البحث إلى الكشف عن ماياتي:1-الفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية التي تستخدم جمناستك الموانع في بعض المتغيرات البدنية والمهارية في الحركات الأرضية.2-الفروق بين الاختبار البعدي للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية التي تستخدم جمناستك الموانع في بعض المتغيرات البدنية والمهارية في الحركات الأرضية.وقد وضعت الباحثتان الفرضان الإتيان :1.وجود فروق معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية (التي تستخدم جمناستك الموانع في بعض المتغيرات البدنية والمهارية في الحركات الأرضية) ولصالح الاختبار البعدي للمجوعتين.2.وجود فروق معنوية بين الاختبار البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية.اجرت الباحثتان التجربة على عينة عشوائية من طالبات الصف الأول المتوسط بلغ عددهن (40) طالبة قسموا إلى مجموعتين بواقع (20) طالبة لكل من المجموعتين الضابطة والتجريبية.وتم تحقيق التكافؤ بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات العمر والطول والوزن وبعض المتغيرات البدنية التي حددها ذوي الاختصاص ومستوى الأداء المهاري .قامت الباحثتان بإجراء الاختبارات القبلية المتمثلة بالاختبارات التي تقيس المتغيرات آلاتية: (القوة المميزة بالسرعة لعضلات الذراعين والرجلين ومطاولة القوة لعضلات الذراعين والرجلين والسرعة الانتقالية والرشاقة والمرونة والتوازن) واختبار قياس مستوى الأداء المهاري في بعض الحركات الأرضية .قامت الباحثتان بوضع برنامج مقترح لجمناستك الموانع تضمن خمسة نماذج كل نموذج يختص بمهارة من المهارات الخمسة التي تم اعتمادها في البحث والتي تم تنفيذها في الجزء الإعدادي من الدرس وفي ضوئها قامت الباحثتان باختيار الأدوات والأجهزة والتمرينات المناسبة واستغرق تنفيذ البرنامج للمجموعة التجريبية (8) أسابيع بواقع ثلاث وحدات تعليمية في الأسبوع الواحد.استخدمت الباحثتان الوسائل الإحصائية الآتية لمعالجة البيانات إحصائيا وهي: (النسبة المئوية والوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (ت) للعينات المرتبطة واختبار (ت) للعينات المستقلةو معامل الارتباط).ومن اهم الاستنتاجات التي توصلت إليها الباحثتان :1.حققت المجموعة التجريبية التي استخدمت برنامج جمناستك الموانع تطورا في بعض المتغيرات البدنية الآتية: (القوة المميزة بالسرعة لعضلات الذراعين والرجلين والمرونة والرشاقة والسرعة والتوازن) أفضل من المجموعة الضابطة التي استخدمت المنهاج الذي أعدته مدرسة المدرسة.2.حققت المجموعة التجريبية التي استخدمت برنامج جمناستك الموانع تطورا في مستوى الأداء المهاري أفضل منه للمجموعة الضابطة. وفي ضوء هذه الاستنتاجات وضعت الباحثتان عدد من التوصيات منها:1.اعتماد تمارين جمناستك الموانع في الجزء الإعدادي من درس التربية الرياضية في المرحلة المتوسطة.2.اعتماد تمارين جمناستك الموانع في خطط دروس التربية الرياضية ضمن المنهاج الذي قررته مديرية النشاط الرياضي.3.تنويع الأدوات والأجهزة والتمارين المستخدمة في جمناستك الموانع على وفق المهارات والفعاليات المراد تعليمها.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Addel Mutaleb, L., عبد المطلب خليل ل., thanoon younes, A., & ذنون يونس أ. (2025). تأثير منهاج جمناستك الموانع في بعض المتغيرات البدنية والمهارية في الحركات الأرضية لدرس التربية الرياضية. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 15(50), 200–219. https://doi.org/10.33899/rajsport.2009.6072