المجلد 24 العدد 75
منشور: 2025-06-25
المحتويات
Review Paper
تأثیر برنامج الحد من الإجهاد القائم على التأمل الواعی والمناهج القائمة على التأمل فی الإصابات الریاضیة: دراسة تحلیلیة
Warhel Mohammed, وارهیل محمد محمد, Somruthai Poomsalood, سوموراثای بومسالود, Nykola S hroll-Lee, نیکول شرول لی
ان الهدف من هذه الدراسة التحلیلیة هو التعرف على تأثیر التأمل الواعی على المتطلبات النفسیة للریاضیین المصابین بعد ممارسة التأمل الواعی عن طریق الممارسة الرسمیة وغیر الرسمیة عبر سبع دراسات رئیسیة تم...
DOI: 10.33899/rjss.2021.169826
Research Paper
الاستدلال المنطقی وتأثیره على الإنجاز لدى الطیارین الشراعیین فی العراق
Durgham Alnoaimy, ضرغام النعیمی, Saba Fathi, صبا فتحی
یهدف البحث الى التعرف على العلاقة بین الاستدلال المنطقی ومستوى تأثیرها على الانجاز لدى الطیارین الشراعین, تم استخدام المنهج الوصفی (ألارتباطی) لملائمته واهداف البحث. تمثل مجتمع البحث من الطیارین...
DOI: 10.33899/rjss.2021.169804
دراسة تحلیلیة للعلوم الأساسیة ذات الأولویة فی إعداد وتأهیل المدرب الریاضی
Majid Saeed Albu-Safi, ماجد البوصافی, Abdullah Said Al-Qaidi, عبدالله القائدی
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء العلوم الأساسیة ذات الأولویة فی إعداد وتأهیل المدرب الریاضی من وجهة نظر مدربی الألعاب الریاضیة المُختلفة فی سلطنة عمان، واستقصاء العلوم الأساسیة ذات الأولویة فی إعداد...
DOI: 10.33899/rjss.2021.169808
معوقات إدارة التعلیم الالکترونی فی کلیات ومعاهد التربیة الریاضیة فی محافظة اربیل من وجهة نظر هیئاتها التدریسیة
Abdul Hakeem Rasool, عبدالحکیم رسول, OZER SAHDI ISMAHIL, عوزیر إسماعیل
هدف البحث الى بناء مقیاس معوقات ادارة التعلیم الالکترونی فی کلیات ومعاهد التربیة الریاضیة فی محافظة اربیل من وجهة نظر هیئاتها التدریسیة . والتعرف على مستوى معوقات ادارة التعلیم الالکترونی فی کلیات...
DOI: 10.33899/rjss.2021.169827
قیاس مستوى ابعاد حالة قلق المنافسة(حالة القلق المعرفی والجسمی والثقة بالنفس) للاعبی بعض أندیه محافظة نینوى بکرة القدم المتقدمین
Ahmed Salem Ahmed, احمد سالم احمد, Nashaat Ibrahim, نشأت إبراهیم
یهدف البحث إلى : - قیاس الفروق فی أبعاد مقیاس حالة قلق المنافسة (حالة القلق المعرفی والجسمی والثقة بالنفس) لعینة البحث بکرة القدم المتقدمین. وتوصل الباحثان إلى : - أن مستوى الابعاد فی حالة قلق...
DOI: 10.33899/rjss.2021.169822
تأثیر منهاج تعلیمی باستخدام جهاز الکرة المعلقة فی تعلم مهارتی الارسال الساحق والضرب الساحق بالکرة الطائرة
diman faraj karim sharif
یهدف البحث الى اعداد منهاج تعلیمی باستخدام جهاز الکرة المعلقة، للتعرف على تأثیر هذا الجهاز فی تعلم مهارتی الارسال الساحق والضرب الساحق بالکرة الطائرة، ومقارنتها مع المنهاج المتبع من قبل المدرب،...
DOI: 10.33899/rjss.2021.169807
تقییم مستوى الهیئات التدریسیة فی تفعیل الانشطة الریاضة المدرسیة من وجهة نظر مدرسی التربیة الریاضیة فی مدینة الموصل
Thaker Al- Dulaimi, ذاکر الدلیمی
هدف البحث إلى : - التعرف على مستوى الهیئات التدریسیة فی تفعیل الأنشطة الریاضیة المدرسیة من وجهة نظر مدرسی التربیة الریاضیة. تم استخدام المنهج الوصفی بطریقة المسح . وضمت عینة الدراسة ( 85 )...
DOI: 10.33899/rjss.2021.169798
استجابة عدد من متغیرات تبادل الغازات لجهد بدنی هوائی متدرج الشدة للأطفال بعمر (10-12) سنة
Ahmed A.Algany Taha, عمر النقیب, Omar Al-Naqeeb
هدف البحث الحالی الى التعرف على االفروق فی متغیرات (حجم استهلاک الأوکسجین النسبی (V̇O2)، حجم ثانی اوکسید الکاربون النسبی (V̇CO2)، نسبة التبادل التنفسی (RER)، المکافئ الایضی (MET)) عند الانتقال من...
DOI: 10.33899/rjss.2021.169806
أثر استخدام استراتیجیة مراکز التعلم فی تعلم بعض المهارات الأساسیة بکرة القدم
Amanj Mahmood Mohammed, امانج مجمود, Fedaa Al-Khayat, فداء الخیاط
هدف البحث إلى الکشف عن اثر استراتیجیة مراکز التعلم والأسلوب التدریسی المتبع فی تعلم بعض المهارات الأساسیة بکرة القدم، والفروق بین استراتیجیة مراکز التعلم والأسلوب التدریسی المتبع فی الاختبار البعدی...
DOI: 10.33899/rjss.2021.169802
بناء بطاریة اختبار القدرات التوافقیة للاعبی کرة القدم لأعمار (13-15) سنة
Ethar Abdel Karim Ghazal, ایثار غزال, Faleh Taha, فالح طه عبد
هدف البحثبناء بطاریة اختبار القدرات التوافقیة للاعبی کرة القدم لأعمار (13-15) سنة تم، استخدام المنهج الوصفی بالأسلوب المسحی والارتباطی، وضمت العینة (104) لاعبین من اکادیمیة نادی الموصل الریاضی,...
DOI: 10.33899/rjss.2021.169803
دراسة مقارنة لبعض الصفات والقدرات الحرکیة لتلامیذ المدارس الابتدائیة (9-12) سنة فی بیئتی الریف والمدینة
salam jaber Almusaed, سلام جابر المساعد
هدف البحث للتعرف على مستوى الاداء الحرکی لتلامیذ المدارس الابتدائیة بأعمار (9-12) عام ولکلا الجنسین، وتشخیص اهم القدرات والصفات الحرکیة والمقارنة بینها لتلامیذ بیئتین مختلفتین ( الریف والمدینة )...
DOI: 10.33899/rjss.2021.169801
تأثیر أسلوبین من تدریبات المقاومة البالستیة فی بعض اوجه القوة للقسم السفلی من الجسم فی الوثب الطویل لریاضیی المدرسة التخصصیة
maan abdulkareem jasim, معن جاسم, Azad Shams Al-Deen, ازاد شمس الدین
تکمن أهمیة البحث الحالی بالمقارنة بین اسلوبین تدریبیین بالمقاومة البالستیة لریاضیی المدرسة المتخصصة فی الوثب الطویل، فقد استخدم الاسلوب الأول کرات طبیة بأوزان مختلفة، بینما استخدم الاسلوب الثانی...
DOI: 10.33899/rjss.2021.169821
أثر استخدام جدولة التمرین الثابت والمتغیر فی تطویر بعض المهارات الأساسیة بالکرة الطائرة
Ahmed Hamed Al- Al-sweede, احمد حامد السویدی
یهدف البحث الى: الکشف عن أثر استخدام أسلوبی التمرین الثابت والتمرین المتغیر فی تطویر بعض المهارات الأساسیة بالکرة الطائرة. المقارنة بین أثر استخدام أسلوبی التمرین الثابت والتمرین المتغیر فی تطویر...
DOI: 10.33899/rjss.2021.169799
اثر تمرینات ارتدادیة باستخدام الوسطین الرملی والمائی فی عدد من المتغیرات البدنیة للاعبی کرة القدم
Othman adnan ALBAYATI, othman albayati, Essam Al-Maadhedy, عصام المعاضیدی
هدف البحث الکشف عما یأتی : - اثر تمرینات ارتدادیة باستخدام الوسط الرملی فی عدد من المتغیرات البدنیة للاعبی کرة القدم . - اثر تمرینات ارتدادیة باستخدام الوسط المائی فی عدد من المتغیرات...
DOI: 10.33899/rjss.2021.169805
الصمت التنظیمی لدى المشرفین التربویین والاختصاص ( اختصاص تربیة ریاضیة ) فی العراق
Ouday Gh. Al-Qawaz, عدی الکواز, Younes Eskander, یونس اسکندر
هدف البحث الى: 1-التعرف على ابعاد الصمت التنظیمی وعوامله لدى المشرفین التربویین والمشرفین الاختصاص (اختصاص تربیة ریاضیة). استخدم الباحثان المنهج الوصفی التحلیلی. وتم اعتماد استبیان الصمت التنظیمی ل...
DOI: 10.33899/rjss.2021.169796
المعوقات التی تواجه تدریب لاعبی کرة السلة للشباب فی الاندیة العراقیة
Dlovan Asad Nabe, دلوفان أسعد نبی, Miqdad Mahdi, . مقداد مهدی, Ahmed M. Hame, أحمد محمد حمی
هدف البحث إلى التعرف على المعوقات التی تواجة تدریب الشباب من لاعبی کرة السلة فی الاندیة العراقیة.ودلالة الفروق فی المعوقات التی تواجه تدریبهم تبعاً لمتغیرات: العمر ، النادی ، العمر التدریبی. إذ...
DOI: 10.33899/rjss.2021.169800