فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة ممارسات التدریس والتقویم الإبداعیة لدى معلمی ومعلمات التربیة البدنیة
##editor.issues.pages##
51-71الملخص
هدف البحث إلى الکشف عن فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة ممارسات التدریس والتقویم الإبداعیة لمعلمی التربیة الریاضیة استخدم الباحثان المنهج التجریبی لملاءمته وطبیعة البحث ، تکون مجتمع البحث من معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة فی مدارس مرکز محافظة نینوى العاملة للعام الدراسی (2017 – 2018) ، والبالغ عددهم (355) مدرسة فی الجانب الأیمن والأیسر من مدینة الموصل . واشتملت عینة البحث على ( 48 ) معلماً ومعلمةً بواقع ( 31 ) معلما ومعلمة للمجموعة التجریبیة , و ( 17 ) معلماً ومعلمةً ومن المؤهل العلمی نفسه ، مع الاخذ بنظر الاعتبار عامل سنوات الخبرة 0 وأجری التکافؤ بین المجموعتین فی متغیرات العمر بالسنین ، والخبرة (عدد سنین الخدمة ).
وتضمن البرنامج التدریبی (9) وحدات تدریبیة نظریة وعملیة میدانیة موزعة على ثلاثة اسابیع وبواقع (3) وحدات تدریبیة اسبوعیاً، فی کل وحدة تدریبیة جلستین ، وکان زمن الجلسة التدریبیةالواحدة (90) دقیقة ، کما قام الباحثان ببناء اختبار لممارسات التدریس والتقویم الإبداعیة لدرس التربیة الریاضیة ، وحسب الخطوات العلمیة لبناء الاختبارات ، واعد الباحثان الخطط التدریبیة ، فضلاً عن أوراق عمل ، واستخدم الباحثان (الحاسوب)و(الداتا شو) کما تم استخدام الوسائل الإحصائیة الآتیة(الوسط الحسابی، والانحراف المعیاری، والاختبار التائی ، ومعادلة سبیرمان براون ، ومعادلة حجم الاثر ).
وقد استنتج الباحثان ما یأتی :
- تفوق المجموعة التجریبیة على المجموعة الضابطة فی الاختبار البعدی .
- فاعلیة البرنامج التدریبی فی تنمیة ممارسات التدریس والتقویم الإبداعیة لمعلمی ومعلمات التربیة الریاضیة من خلال قیم حجم الاثر المحسوبة للدرجة الکلیة لمحوری اختبار ممارسات التدریس والتقویم الإبداعیة لمعلمی التربیة الریاضیة .
وقد وضع الباحثان توصیات وهی کما یأتی:
- اعتماد البرنامج التدریبی المقترح لتنمیة الممارسات الخاصة بالتدریس والتقویم الإبداعیة .
- اعتماد الاختبار الخاص بالممارسات الخاصة بالتدریس والتقویم الإبداعیة .