وضع درجات ومستويات معيارية لبعض عناصر اللياقة البدنيةلطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية الرياضية
##editor.issues.pages##
89-115الملخص
ملخص البحثان استخدام الاساليب العلمية في تقويم العمليات التربوية يجب ان ينسجم مع الاتجاهات الحديثة للدول المتقدمة التي تبني خططها وتقوم أهدافها وتعدل من برامجها وفق بيانات واحصائيات دقيقة . يهدف البحث الى وضع درجات ومستويات معيارية لبعض عناصر اللياقة البدنية لطلاب كلية التربية الرياضية . استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي لملائمته وطبيعة البحث . اما عينة البحث فقد تكونت من (108) طالباً بكلية التربية الرياضية ، المرحلة الاولى في جامعة الموصل . وقد تم استخدام الاختبارات التالية (اختبار عدو 50متر من الوقوف – اختبار ثني ومد الذراعين من وضع الاستناد الامامي (شناو) حتى التعب – اختبار الجلوس من الرقود من وضع ثني الرجلين (1 دقيقة) – اختبار ركض - مشي 2400متر ).اما المعالجات الاحصائية فتم استخدام (الوسط الحسابي – الانحراف المعياري – النسبة المئوية – الدرجة المعيارية – الدرجة التائية – الوزن المئوي للدرجة التائية- معادلة الالتواء لكارل بيرسون) . وقد توصل الباحثان الى وضع درجات ومستويات معيارية لبعض عناصر اللياقة البدنية لطلاب المرحلة الاولى بكلية التربية الرياضية جامعة الموصل .