بناء بطارية اختبارات للمهارات الأساسية للاعبي كرة قدم الصالات لفرق المدارس الاعدادية في مدينة الموصل
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى بناء بطارية اختبارات للمهارات الأساسية للعبة كرة قدم الصالات للفرق المدرسية للمرحلة الإعدادية في مدينة الموصل . أستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح والعلاقات المتبادلة (الأرتباطية) وذلك لملائمته لطبيعة البحث وتمثل مجتمع البحث بلاعبي كرة قدم الصالات لفرق المدارس الاعدادية والبالغة(24) فريق مدرسي في حين بلغت عينة البحث الفعلية (18) فريق مثلو فرق اعداديات المدارس المشاركة في بطولة الفرق المدرسية للعام الدراسي 2011 – 2012وبنسبة مئوية بلغت 75% من المجتمع ، وقد استخدمت الاختبارات المهارية وبواقع(16)اختبار مهاري مثلت (4) مهارات رئيسية وهي ( التهديف – الدحرجة – التمرير – الاخماد)، واستخدم الباحثين الوسائل الإحصائية الآتية (النسبة المئوية – الوسط الحسابي – الانحراف المعياري – معامل الالتواء – اختبار (ت) للعينات المستقلة – اختبار سيمينوف للتوزيع الطبيعي – معامل الارتباط البسيط - التحليل العاملي).وقد استنتج الباحثان ما يأتي : أولاً : تم التوصل الى ثمانية عوامل تم قبول ستة عوامل منها في ضوء الشروط الموضوعة لقبول العامل ، وهي } العامل الأول (المهارات الحركية)، العامل الثاني(التمرير الأرضي)، العامل الثالث (الأخماد)، العامل الرابع (التهديف)، العامل الخامس (السيطرة والتمرير)، العامل السادس(ضرب الكرة ) .ثانياً : تم استخلاص بطارية اختبارات مهارية مثلتها الأختبارات الأتية من خلال متغيراتها التي تضمنت أعلى التشبعات على عواملها المقبولة وهي :( الدحرجة بالكرة حول (5) شواخص بطريقة بارو - تمرير الكرة المتدحرجة بباطن القدم المسيطرة بين شاخصين - إخماد الكرة المتدحرجة داخل دائرتين - التهديف من الحركة من الكرة القادمة من الخلف - إخماد الكرة المتدحرجة داخل مربع - تمرير الكرة لمدة (30) ثانية من الحركة).ويوصي الباحثان بما يأتي :- الأخذ بالبطارية ككل أو كمتغيرات من قبل المدربين الذين يعملون مع الفرق المدرسية ضمن لعبة كرة قدم الصالات واختباراتها كدليل أو مؤشر يعتمد في اختبار واختيار اللاعبين.- بناء بطاريات أخرى لألعاب أخرى .- إجراء بحوث ودراسات مشابهة على مستويات أخرى أو على فرق النساء . - وضع درجات معيارية للبطارية .