تأثير أسلوبي التدريس (المتشعب والمبادرة) في تحقيق الأهداف المعرفية والاتجاه نحو مادة الريشة الطائرة

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
157-181

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن:-1- تأثير استخدام أسلوبي التدريس المتشعب والمبادرة في تحقيق الاهداف المعرفية والوجدانية نحو مادة الريشة الطائرة لدى طلاب السنة الدراسية الثالثة بكلية التربية الرياضية . 2- أفضل أسلوب باستخدام أسلوبي المتشعب و المبادرة في تحقيق الاهداف المعرفية والوجدانية نحو مادة الريشة الطائرة لدى طلاب السنة الدراسية الثالثة بكلية التربية الرياضية . وقد استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث ، واشتملت عينة البحث على (60) طالبا ، وبواقع (20) طالبا للمجموعة التجريبية الأولى والتي درست وفق الأسلوب المتشعب و (20) طالبا للمجموعة التجريبية الثانية والتي درست وفق اسلوب المبادرة ، و (20) طالبا للمجموعة الضابطة التي درست وفق الأسلوب الاعتيادي .وتم اجراء التكافؤ بين المجموعات الثلاث في عدد من المتغيرات ( العمر، مقياس الذكاء ، مقياس الاتجاه النفسي ) . استغرق تنفيذ البرنامج التعليمي (6) أسابيع ، وبواقع (18) وحدة تعليمية تضمنت (6) وحدات تعليمية للمجموعة التجريبية الاولى التي استخدمت الأسلوب المتشعب و (6) وحدات تعليمية للمجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت اسلوب المبادرة و(6) وحدات تعليمية للمجموعة الضابطة التي استخدمت الأسلوب الاعتيادي المتبع من قبل المدرس.وزمن كل وحدة تعليمية (90) دقيقة ، وبعد الانتهاء من البرنامج اجري الاختبار البعدي لمتغير المقياس الاتجاه النفسي واختبار التحصيل المعرفي . استخدمت الباحثتان الوسائل الإحصائية الآتية :-( الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، اختبار (T.test) ، اختبار (F) تحليل التباين ، اختبار اقل فرق المعنوي L.S.D ، معامل الارتباط البسيط "بيرسون"، النسبة المئوية ، مربع كاي ) وتم معالجة البيانات باستخدام برنامج (spss) .وفي ضوء نتائج البحث وضمن حدوده توصلت الباحثتان إلى الاستنتاجات الآتية :-1.ان الأسلوب المتشعب واسلوب المبادرة من الأساليب المؤثرة في تحقيق الاهداف المعرفية الاتجاه النفسي نحو مادة الريشة الطائرة .2.لم يتبين اي فرق بين اسلوبي المتشعب والمبادرة في تحقيق الاتجاه النفسي نحو مادة الريشة الطائرة .3.تفوق الأسلوب المتشعب على اسلوب المبادرة والأسلوب الاعتيادي في تحقيق الاهداف المعرفية والاتجاه النفسي نحو مادة الريشة الطائرة .أما التوصيات والمقترحات فتمثلت بما يأتي:-1.التأكيد على استخدام أسلوبي المتشعب والمبادرة في تحقيق الأهداف المعرفية نحو مادة الريشة الطائرة .2.التأكيد على استخدام أسلوبي المتشعب والمبادرة في تحقيق الاتجاه نحو مادة الريشة الطائرة .3.الاستفادة من استخدام الاختبار التحصيل المعرفي ومقياس الاتجاه النفسي نحو مادة الريشة الطائرة .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Thanoon Al-Imam, S., & ذنون الإمام ص. (2025). تأثير أسلوبي التدريس (المتشعب والمبادرة) في تحقيق الأهداف المعرفية والاتجاه نحو مادة الريشة الطائرة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 19(61), 157–181. https://doi.org/10.33899/rajsport.2013.69675