أثر استخدام برنامج تعليمي وفق جدولة الممارسة المتغيرة ( مكثفة – موزعة ) في تعلم مهارةقفزة اليدين الأمامية على جهاز طاولة القفز في الجمناستيك
الملخص
يهدف البحث الى الكشف عما يأتي:- اثر استخدام برنامج تعليمي على وفق جدولة الممارسة المتغيرة (المكثفة_ الموزعة) في تعلم مهارة قفزة اليدين الأمامية على جهاز طاولة القفز في الجمناستيك. - الفروق في الاختبارات البعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم مهارة قفزة اليدين الامامية على جهاز طاولة القفز في الجمناستيك .واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث، وتكونت عينة البحث من(12) طالبا من طلاب السنة الدراسية الثانية في كلية التربية الرياضية / جامعة دهوك للعام الدراسي (2011-2012) ، اختيروا بالطريقة العمدية وقسموا بالطريقة العشوائية الى مجموعتين (تجريبية وضابطة) وبواقع( 6 ) طلاب لكل مجموعة،.وتم تحقيق التجانس والتكافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية (العمر و الطول و الوزن، فضلا عن الصفات البدنية والمهارية و مهارة قفزة اليدين الأمامية على جهاز طاولة القفز ) . واستخدم الباحثان المقابلة الشخصية والاستبيان والقياس والاختبار والملاحظة العلمية كوسائل لجمع البيانات .كما استخدم الباحثان الوسائل الإحصائية الآتية: (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري،معامل الاختلاف، النسبة المئوية و اختبار)ت) لمتوسطين حسابيين مرتبطين وغير مرتبطين ولعينتين متساويتين, لمعالجة البيانات إحصائياوتوصل الباحثان الى الاستنتاجات الآتية:-- حقق كل من البرنامج التعليمي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة أثرا ايجابيا في تطور مهارة قفزة اليدين الأمامية على جهاز طاولة القفز في الجمناستيك.- حققت المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التعليمي المقترح تطورا أفضل من المجموعة الضابطة في مهارة قفزة اليدين الأمامية على جهاز طاولة القفز في الجمناستيك.