استخدام أسلوبي التعلم الاتقاني والتبادلي وأثرهما في الطلاقة النفسية وتعلم مهارة التهديف بكرة القدم الصالات للطالبات
الملخص
هدف البحث إلى الكشف عن :1- أسلوبي التعلم ( الاتقاني والتبادلي ) وأثرهما في الطلاقة النفسية . 2- أسلوبي التعلم ( الاتقاني والتبادلي ) وأثرهما في تعلم الأداء الفني ومستوى الانجاز بمهارة التهديف بكرة القدم الصالات للطالبات . 3- الأسلوب الأفضل من هذين الأسلوبين في تعلم مهارة التهديف بكرة القدم الصالات للطالبات . استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث , وتكونت عينة البحث من (24) طالبة من كلية التربية الرياضية وقسم التربية الرياضية بكلية التربية بنات – السنة الدراسية الأولى تم توزيعهن إلى مجموعتين متساويتين(12) طالبة لكل مجموعة, وتم التكافؤ بينهن في متغيرات (الطول ، الوزن ، العمر) وبعض القدرات العقلية(حدة الانتباه وتركيز الانتباه والذكاء) فضلآ عن عدد من عناصر اللياقة البدنية ومهارة التهديف والطلاقة النفسية ,إذ استخدمت المجموعة التجريبية الأولى ( أسلوب التعلم الاتقاني ) التي تمثلت بطالبات كلية التربية الرياضية بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثانية ( الأسلوب التبادلي ) لطالبات قسم التربية الرياضية ,واستغرق تنفيذ المنهاج التعليمي (9) أيام بواقع (3) وحدات تعليمية لكل مجموعة من مجموعتي البحث وكان زمن كل وحدة تعليمية (90 ) دقيقة إذ تم البدء بتنفيذ المنهاجين في 28/2/2012 ولغاية 8/3/2012, واستخدم الباحثان الوسائل الإحصائية ( الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، اختبار (ت) للعينات المرتبطة وغير المرتبطة ، نسبة التغيير، نسبة المئوية لمقدار التطور، مقدار التعلم ، ومعامل الارتباط البسيط ، وتم استخدام النظام الإحصائي SPSS ( .واستنتج الباحثان ما يأتي : - كان للأسلوبين اثر في تغيير الطلاقة النفسية بين مجموعتي البحث .- كان أسلوب التعلم الاتقاني أفضل من الأسلوب التبادلي في تغيير الطلاقة النفسية بين مجموعتي البحث .- إن أسلوب التعلم الاتقاني هو أفضل من الأسلوب التبادلي في تعلّم الأداء الفني ودقة الانجاز لمهارة التهديف بكرة القدم الصالات للطالبات .