أثر أسلوبی تدریس الأقران والتبادلی الثلاثی فی إکساب فن أداء بعض المهارات الأساسیة بالتنس

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
143-158

الملخص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر أسلوبی تدریس الأقران والتبادلی الثلاثی فی إکساب فن أداء بعض المهارات الأساسیة بالتنس، اذ استخدم المنهج التجریبی لملاءمته طبیعة البحث. وقد اُجری البحث على طلاب السنة الدراسیة الثالثة بکلیة التربیة الریاضیة/ جامعة الموصل للعام الدراسی (2009-2010)م ، أما عینة البحث فتکونت من(26) طالباً، تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة من مجتمع الأصل، مثلوا الشعبیتین(هـ،و)على التوالی، حیث قسموا إلى مجموعتین تجریبیتین وبواقع(14) طالباً للمجموعة التجریبیة الاولى التی تعلمت على وفق(أسلوب تدریس الأقران)، و(12) طالباً للمجموعة التجریبیة الثانیة التی تعلمت وفق(الأسلوب التبادلی الثلاثی)، وتم التوصل إلى النتائج الآتیة:1.إن أسلوبی التدریس(الأقران والتبادلی الثلاثی) قد حققا تعلماً فی إکساب فن أداء بعض المهارات الأساسیة بالتنس (الضربة الأمامیة، الضربة الخلفیة، الإرسال).2.حققت المجموعة التجریبیة الاولى التی استخدمت(أسلوب تدریس الأقران) مستوى أفضل فی إکساب فن أداء بعض المهارات الأساسیة بالتنس مقارنةً بالأسلوب التبادلی الثلاثی.*الکلمات المفتاحیة : تدریس الأقران - التبادلی الثلاثی - فن أداء –التنس

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ali, W., علی و., Sharrif, A., & شریف ع. (2025). أثر أسلوبی تدریس الأقران والتبادلی الثلاثی فی إکساب فن أداء بعض المهارات الأساسیة بالتنس. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 18(59), 143–158. https://doi.org/10.33899/rajsport.2012.62567