بناء مقياس لتقويم الكفايات التدريبة لدى مدربي الألعاب الرياضية
الملخص
تعد مهنة التدریب من أكثر المهن التي تتطلب مواقف متباینة وعملیة تقویمها یخضعلكثیر من الاعتبارات عند الحكم علیها وذلك من خلال الواجب التدریبي، والاستعداد الذاتيوالقدرات والصفات الشخصیة والنفسیة، فعملیة تقویم المدرب تختلف عن الإداري وعن الحكموعن المدرس وعن المشرف الریاضي وكذلك الأخصائي الریاضي. من هنا تظهر الحاجة إلىمدرب متفهم للأسس العلمیة والمعارف والمعلومات والمهارات اللازمة لإنجاح العملیة التدریبیةحتى یستطیع القیام بمهامه ومسؤولیاته ووظائفه وهذا لا یتأثر إلا إذا حصل المدرب على القدرالكافي من التدریب المهني یجعله قادرا على القیام بما یتطلبه عمله من مهام متعددة، وهذا دلیلعلى أن العملیة التدریبیة ووضع برامج التدریب مبنیة على دراسة علمیة ونفسیة دقیقة وفقالمتطلبات مستویات الإنجاز المختلفة سواء كانت رقمیة أو مهاریة .وهدف البحث هو بناءمقیاس لتقویم الكفایات التدریبیة لمدربي الالعاب الریاضیة،وتم استخدام المنهج الوصفي بطریقةالمسح للتوصل الى اهداف البحث ، تمثلت عینة البحث بمدربي بعض الألعاب الفردیة( والجماعیة للمنطقة الشمالیة (السلیمانیة ، دهوك، اربیل، كركوك، نینوى) بلغ عددهم ( ٢٦٥مدربا من مختلف الالعاب الجماعیة والفردیة،وتم استخدام المقابلة الشخصیة وتحلیل المحتوىوالاستبیان كوسائل لجمع المعلومات.ومن خلال المعالجات الاحصائیة وتطبیق الاسس العلمیةعلى المقیاس تم التوصل الى المقیاس بصورته النهائیة والذي یحتوي على سبعة محاورو( ٧٥ )فقرة غطت هذه المحاور.