دراسة مقارنة في الحاجة الى المعرفة بين طلاب السنتين الدراسيتين الرابعة والأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل
الملخص
ملخص البحثهدف البحث الحالي إلى التعرف على: - مستوى الحاجة الى المعرفة لدى طلبة السنة الدراسية الرابعة والأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل.- الفروق في مستوى الحاجة الى المعرفة بين طلبة السنة الدراسية الرابعة والأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل.لقد اقتصر البحث الحالي على طلبة السنتين الدراسيتين الرابعة والأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل والبالغ عددهم (63) طالباً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وبنسبة (25)% من كل مرحلة وبواقع (17) طالب وطالبة يمثلون السنة الدراسية الرابعة و(46) طالب وطالبة يمثلون السنة الدراسية الأولى.واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، كما استخدمت الباحثة استبيان الحاجة الى المعرفة المعد من قبل كاسيوبو وبيتي (Caciopo & Petty, 1982) والمترجم الى اللغة العربية والمقنن للبيئة العراقية من قبل (الخزرجي، 2003) كوسيلة لجمع البيانات. وبعد جمع البيانات تمت معالجتها إحصائياً باستخدام (معامل ارتباط بيرسون، قانون النسبة المئوية، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار(T-Test). وأسفرت النتائج عن: - وجود مستوى من الحاجة الى المعرفة لدى طلبة السنتين الدراسيتين الرابعة والأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل.- عدم وجود فروق معنوية في مستوى الحاجة الى المعرفة بين السنتين الدراسيتين الرابعة والأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل. وأوصت الباحثة بعدة توصيات منها:1. توجيه اهتمام ودافعية الطلبة بشكل عام حول أهمية الاهتمام والاحتفاظ بالمعرفة التي تم الحصول عليها من قبل المدرسين ومدى الحاجة إليها في الحياة المستقبلية.2. توعية وإرشاد طلبة السنة الدراسية الرابعة في ضرورة التواصل والسعي للحصول على المعرفة والتعلم المستمر الذي يسهم في رقي معلوماتهم ومن ثم نضج شخصياتهم مما ينعكس على تقدم مجتمعهم بعيدا عن الاهتمام بتحقيق ذاتيتهم فقط.