الاتجاه النفسی المعرفی نحو التدریب الذهنی وعلاقته بموقع الضبط
الملخص
یعد الاتجاه النفسی المعرفی من العناصر الاساسیة للاتجاهات النفسیة والذی یتبنى بموجبه الفرد مجموعة من الافکار والمعتقدات التی تتصل بموضوع الاتجاه، ویفترض ان الفرد مدفوع فی اداءاته المختلفة للحصول على التوازن المعرفی وان طبیعة الدافعیة التی تسود اداءاته المختلفة وتفاعله مع المواقف.وقد هدف البحث الى:
بناء مقیاس الاتجاه النفسی-المعرفی نحو التدریب الذهنی لعینة البحث.
التعرف على العلاقة بین الاتجاه النفسی-المعرفی نحو التدریب الذهنی وموقع الضبط لدى مدربی الألعاب الریاضیة وحسب توجهاتهم للضبط الداخلی والخارجی.
وافترض الباحثان بانه
لا توجد علاقة ذات دلالة معنویة بین الاتجاه النفسی-المعرفی نحو التدریب الذهنی وموقع الضبط لدى مدربی الالعاب الریاضیة.
و اشتمل مجتمع البحث على مدربی الالعاب الریاضی فی مدیریات الریاضة الجامعیة فی جامعات الموصل – صلاح الدین – دهوک – کویسنجق (السلیمانیة) – تکریت – کرکوک – دیالى – بغداد – التکنولوجیة – المستنصریة وبواقع (208) مدربین وقد تم تقسیم مجتمع البحث الى مجموعتین لاستخدامها فی اغراض البناء والتطبیق لمقیاس الاتجاه النفسی-المعرفی والذی قام ببنائه الباحثان من خلال مجموعة من الاجراءات العلمیة .وقد تم اختیار نسبة 85.8% من مجتمع البحث وبواقع (177) مدربا لیمثلوا عینة البناء والتجربة الاستطلاعیة فی حین تم اعتماد نسبة 14.9 من مجتمع البحث وبواقع (31) مدربا لیمثلوا عینة التطبیق وبذلک عمد الباحثان الى استخدام النسب المذکورة والمؤشرة فی نسب التمثیل المقبولة لعینات البحوث الوصفیة لأغراض التطبیق.وقد استنتج الباحثان وجود علاقة ذات دلالة معنویة طردیة بین الاتجاه النفسی نحو التدریب الذهنی لمدربی الالعاب الریاضیة ذوی الضبط الداخلی . واوصى الباحثان بالاهتمام بتنمیة الاتجاهات النفسیة المعرفیة نحو التدریب الذهنی وذلک من خلال الدورات العلمیة والنفسیة التی تهدف الى التعریف باهمیة التدریب الذهنی ودوره فی اعداد اللاعبین فی المنافسات الریاضیة .