أثر جدولة الممارسة الموزعة بفترات راحة مختلفة فی الإنجاز لبعض المهارات الأساسیة المغلقة بکرة السلة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
25-39

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على أثر جدولة الممارسة الموزعة بفت ا رت ا رحة مختلفة فی الإنجاز لبعض المها ا رتالأساسیة المغلقة بکرة السلة ، واستخدم الباحثان المنهج التجریبی لملاءمته طبیعة البحث، وتکون مجتمع البحث منطلاب الصف الأول المتوسط فی متوسطة )النضال( البالغ عددهم ) 193 ( طالب ا ، للعام الد ا رسی 2017 / 2018 ،الواقعة فی حی البلدیات ، وبلغ عدد عینة البحث ) 48 ( طالبا وبنسبة مئویة بلغت ) 24,87 %(، وتم توزیعهم على اربعمجموعات متساویة بواقع ) 12 ( طالبا لکل مجموعة ، وتم التکافؤ فیما بین مجموعات البحث الأربع فی کل منالمتغی ا رت )العمر، والطول، والکتلة، وبعض القد ا رت العقلیة، وعدد من عناصر اللیاقة البدنیة، والحرکیة المؤثرة فیالإنجاز لبعض المها ا رت الأساسیة المغلقة بکرة السلة( أ وستخدم تصمیم المجموعات التجریبیة المتکافئة ذات الاختبا رینالقبلی والبعدی ، واشتملت وسائل جمع البیانات على المقابلات الشخصیة، والاستبیان، والاختبا ا رت، والمقاییس،والملاحظة العلمیة .وتم تطبیق البرنامج التعلیمی الخاص بالمدرسة بالاعتماد على )دلیل مدرس التربیة الریاضیة للمرحلةالمتوسطة و ا زرة التربیة( على المجموعة الضابطة ، کما تم تطبیق الب ا رمج التعلیمیة الخاصة بجدولة الممارسة على -المجموعات التجریبیة الثلاث وکالآاتی )جدولة الممارسة الموزعة بفترة ا رحة مساویة لفترة الأداء( الخاص بالمجموعةالتجریبیة الأولى، و)جدولة الممارسة الموزعة بفترة ا رحة اکبر من فترة الأداء بقلیل( الخاص بالمجموعة التجریبیةالثانیة، و)جدولة الممارسة الموزعة بفترة ا رحة اکبر من فترة الاداء السابق( الخاص بالمجموعة التجریبیة الثالثة ،وتکونت الب ا رمج التعلیمیة من ) 44 ( وحدة تعلیمیة بواقع ) 11 ( وحدة تعلیمیة لکل مجموعة وبمعدل وحدتین تعلیمیتین فیکل أسبوع باستثناء)التهدیف استمر ) 3 ( وحدات تعلیمیة( ومدة کل وحدة تعلیمیة ) 45 ( دقیقة.وتوصل الباحثان إلى أن الب ا رمج التعلیمیة الثلاث الخاصة بجدولة الممارسة الموزعة بفت ا رت ا رحة مختلفةوالبرنامج التعلیمی الخاص بالمجموعة الضابطة )البرنامج التعلیمی الخاص بالمدرسة، ودلیل مدرس التربیة الریاضیةللمرحلة المتوسطة( أثرت إیجابیا فی الإنجاز لبعض المها ا رت الأساسیة المغلقة بکرة السلة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Alroomy, J., الرومی ج., Samir Al – Sofaji, R., & السوفاجی ر. (2025). أثر جدولة الممارسة الموزعة بفترات راحة مختلفة فی الإنجاز لبعض المهارات الأساسیة المغلقة بکرة السلة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 23(71), 25–39. https://doi.org/10.33899/rjss.2020.164881