فاعلیة استراتیجیة الفصل المعکوس باستخدام رمز الاستجابة السریعة فی تعلم بعض مهارات الجمناستک الفنی للرجال

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
198-209

الملخص

هدف البحث الى اعداد رموز استجابة سریعة لتعلم بعض مهارات الجمناستک الفنی لطلاب الصف الثانی فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة. فضلا عن التعرف على فاعلیة استراتیجیة الفصل المعکوس باستخدام رمز الاستجابة السریعة فی تعلم بعض مهارات الجمناستک الفنی، وقد استخدم المنهج التجریبی بتصمیم المجموعتین المتکافئتین التجریبیة والضابطة ذات الاختبار القبلی والبعدی وتمثلت عینة البحث بطلاب الصف الثانی فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة/ جامعة بغداد، وعن طریق القرعة تم اختیار شعبة الثانی (أ) لتمثل المجموعة التجریبیة التی طبقت استراتیجیة الفصل المعکوس باستخدام رمز الاستجابة السریعة ، وشعبة الثانی (ز) لتمثل المجموعة الضابطة والتی طبقت الأسلوب التقلیدی المتبع. بواقع (10) طلاب لکل مجموعة.وبعد اجراء الاختبارات القبلیة تم تنفیذ التجربة الرئیسة لمدة (10) أسابیع بواقع وحده تعلیمیة واحدة فی الأسبوع لتعلم مهارة القفز فتحا على منصة القفز وسلسلة حرکیة على جهاز المتوازی، وسلسلة حرکیة على جهاز العقلة.وبعد اجراء الاختبارات البعدیة، استخدمت الحقیبة الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة (spss) لمعالجة نتائج البحث والتی تضمنت: -الوسط الحسابی، الانحراف المعیاری، واختبار(T.test) للعینات المتناظرة، واختبار(T.test) للعینات غیر المتناظرة، وقد تم التوصل الى عدة استنتاجات اهما: -اثبت ان استراتیجیة الفصل المعکوس باستخدام رمز الاستجابة السریعة فاعلیته فی تعلم بعض مهارات الجمناستک الفنی وقد تفوق على الأسلوب التقلیدی المتبع فی الکلیة على الرغم من أنَّ الأسلوب التقلیدی قد حققا تقدما فی التعلم.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

saleh Salman, A., سلمان ا., Dawood, S., & داود س. (2025). فاعلیة استراتیجیة الفصل المعکوس باستخدام رمز الاستجابة السریعة فی تعلم بعض مهارات الجمناستک الفنی للرجال. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 23(71), 198–209. https://doi.org/10.33899/rjss.2020.164902