فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة ممارسات التدریس والتقویم الإبداعیة لدى معلمی ومعلمات التربیة البدنیة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
51-71

الملخص

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة ممارسات التدریس والتقویم الإبداعیة لمعلمی التربیة الریاضیة  استخدم الباحثان المنهج التجریبی لملاءمته وطبیعة البحث ، تکون مجتمع البحث من معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة فی مدارس مرکز محافظة نینوى العاملة للعام الدراسی (2017 – 2018) ، والبالغ عددهم (355) مدرسة فی الجانب الأیمن والأیسر من مدینة الموصل . واشتملت عینة البحث على ( 48 ) معلماً ومعلمةً بواقع ( 31 ) معلما ومعلمة للمجموعة التجریبیة , و ( 17 ) معلماً ومعلمةً  ومن المؤهل العلمی نفسه ، مع الاخذ بنظر الاعتبار عامل سنوات الخبرة 0 وأجری التکافؤ بین المجموعتین فی متغیرات العمر بالسنین ، والخبرة (عدد سنین الخدمة ).
وتضمن البرنامج التدریبی  (9) وحدات تدریبیة  نظریة وعملیة میدانیة موزعة على ثلاثة اسابیع  وبواقع  (3) وحدات تدریبیة اسبوعیاً، فی کل وحدة تدریبیة جلستین ، وکان زمن الجلسة التدریبیةالواحدة (90) دقیقة ، کما قام الباحثان ببناء اختبار لممارسات التدریس والتقویم الإبداعیة لدرس التربیة الریاضیة ، وحسب الخطوات العلمیة لبناء الاختبارات ، واعد الباحثان الخطط التدریبیة ، فضلاً عن أوراق عمل ،  واستخدم الباحثان (الحاسوب)و(الداتا شو) کما تم استخدام الوسائل الإحصائیة الآتیة(الوسط الحسابی، والانحراف المعیاری، والاختبار التائی ، ومعادلة سبیرمان براون ، ومعادلة حجم الاثر ).
وقد استنتج الباحثان ما یأتی :
-        تفوق المجموعة التجریبیة على المجموعة الضابطة فی الاختبار البعدی .
-    فاعلیة البرنامج التدریبی فی تنمیة ممارسات التدریس والتقویم الإبداعیة لمعلمی ومعلمات التربیة الریاضیة من خلال قیم حجم الاثر المحسوبة للدرجة الکلیة لمحوری اختبار ممارسات التدریس والتقویم الإبداعیة لمعلمی التربیة الریاضیة .
وقد وضع الباحثان توصیات وهی کما یأتی:
-        اعتماد البرنامج التدریبی المقترح لتنمیة الممارسات الخاصة بالتدریس والتقویم الإبداعیة .
-        اعتماد الاختبار الخاص بالممارسات الخاصة بالتدریس والتقویم الإبداعیة .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Suhail, D., الزبیدی ا., AL- ZubaidiLectur, A., & سهیل د. (2025). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة ممارسات التدریس والتقویم الإبداعیة لدى معلمی ومعلمات التربیة البدنیة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 23(71), 51–71. https://doi.org/10.33899/rjss.2020.164886