فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة ممارسات التدریس والتقویم الإبداعیة لدى معلمی ومعلمات التربیة البدنیة
الملخص
هدف البحث إلى الکشف عن فاعلیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة ممارسات التدریس والتقویم الإبداعیة لمعلمی التربیة الریاضیة استخدم الباحثان المنهج التجریبی لملاءمته وطبیعة البحث ، تکون مجتمع البحث من معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة فی مدارس مرکز محافظة نینوى العاملة للعام الدراسی (2017 – 2018) ، والبالغ عددهم (355) مدرسة فی الجانب الأیمن والأیسر من مدینة الموصل . واشتملت عینة البحث على ( 48 ) معلماً ومعلمةً بواقع ( 31 ) معلما ومعلمة للمجموعة التجریبیة , و ( 17 ) معلماً ومعلمةً ومن المؤهل العلمی نفسه ، مع الاخذ بنظر الاعتبار عامل سنوات الخبرة 0 وأجری التکافؤ بین المجموعتین فی متغیرات العمر بالسنین ، والخبرة (عدد سنین الخدمة ).
وتضمن البرنامج التدریبی (9) وحدات تدریبیة نظریة وعملیة میدانیة موزعة على ثلاثة اسابیع وبواقع (3) وحدات تدریبیة اسبوعیاً، فی کل وحدة تدریبیة جلستین ، وکان زمن الجلسة التدریبیةالواحدة (90) دقیقة ، کما قام الباحثان ببناء اختبار لممارسات التدریس والتقویم الإبداعیة لدرس التربیة الریاضیة ، وحسب الخطوات العلمیة لبناء الاختبارات ، واعد الباحثان الخطط التدریبیة ، فضلاً عن أوراق عمل ، واستخدم الباحثان (الحاسوب)و(الداتا شو) کما تم استخدام الوسائل الإحصائیة الآتیة(الوسط الحسابی، والانحراف المعیاری، والاختبار التائی ، ومعادلة سبیرمان براون ، ومعادلة حجم الاثر ).
وقد استنتج الباحثان ما یأتی :
- تفوق المجموعة التجریبیة على المجموعة الضابطة فی الاختبار البعدی .
- فاعلیة البرنامج التدریبی فی تنمیة ممارسات التدریس والتقویم الإبداعیة لمعلمی ومعلمات التربیة الریاضیة من خلال قیم حجم الاثر المحسوبة للدرجة الکلیة لمحوری اختبار ممارسات التدریس والتقویم الإبداعیة لمعلمی التربیة الریاضیة .
وقد وضع الباحثان توصیات وهی کما یأتی:
- اعتماد البرنامج التدریبی المقترح لتنمیة الممارسات الخاصة بالتدریس والتقویم الإبداعیة .
- اعتماد الاختبار الخاص بالممارسات الخاصة بالتدریس والتقویم الإبداعیة .